الخميس، أبريل 21، 2011

الشر المعبود

في مصر القديمة في مقاطعة خنوم , نشط لاصلاح  ما افسده الاشرار كل من القاضي ( سومر ) وحارس الامن  (رام ) والطيب ( تحب) , كافحوا الجريمة والعيوب حتى اصبحوا مضرب الامثال في الجهاد والعزم والصدق.


ظهر رجل غريب حليق الذقن والرأس كعادة الكهنة المصريين ف ذلك الوقت , واخذ يجادل الناس في كل شىء وخاصة في مفاهيم الخير والشر ولم يكن  يحل في مكان حتي يثير زوابع الفتنة والضجيج , يغشى الاسواق , يزور المعابد ,يدعو نفسه الى الحفلات .




شك فيه رام حارس الامن فقبض عليه ,وقف امام القاضي سومر , ساله القاضي عن اسمه قال نسيته لانه قد مات اهلي من زمن بعيد ولم يعد احد يدعوني  بشىء , وامتلأت رأسي بالافكار والاحلام فنسيت اسمي , اتهمه القاضي بالبله , وسأل حارس الامن لماذا جئت به فقال رام لانه يا سيدي رجل لا يريح ولا يستريح يتطفل على الناس ويجادلهم في الخير والشر لا يدعهم الا وفرقت بينهم الفتنة والشقاق 
التفت اليه القاضي سائلا ما حملك على هذا فأجاب : أريد ان اصلح هذه الدنيا البشعة ياسيدي . 
ابتسم القاضي وقال استرح انت ولا تحمل شيخوختك ما لا طاقة لها به ودع هذا للقاضي وحارس الامن , فأجاب الرجل : ان هولاء قد وجدوا من الازل ولم يقدروا على تغيير هذه البشاعة التي تشوه وجه الدنيا .
سأله القاضي وهل تستطيع انت ؟ قال ارجل : أمهلني وسترى .انهم يا سيدي يطاردون الاشرار ويعالجون الامراض اما انا فسبيلي القضاء على الداء , الداء امن وهم يطاردون اثاره , يكمن الداء في المعدة التي لا يستطيع ان يملأها البعض فيموتوا جوعا , ويملأها اخرون فيموتوا نهما وبين هاتين المعدتين يحدث القتل والسلب والنهب 
قال القاضي : انه دواء لا داء له . قال الرجل ايماني بالخير هو ما ينقص اصحاب هذا الرأي , انهم لا يؤمنون بالخير حق الايمان ويجاهدون في سبيله جهاد الالات الصماء ويعملون بالاجر وللجاه والمجد . وجد حارس الامن في نفسه من الكلام بينما كان القاضي اوسع صدرا ولم يجد شيئا يستحق العقاب فأطلقه .




انطلق الرجل بحماس الشباب والحجة التي تفحم كل مستكبر وايمان بالعدالة والجمال فبين قناعة الفقير واكتفاء الغني سار الحال رائعا وانقاد الناس له حتى  انسحقت الجريمة وهزم الشر .




احس الحكام العهد الجديد لأنهم اصبحوا عاطلين عن العمل وجدوا مجدهم ينهار وريحهم تذهب , كان حارس الامن قوة مرهوبة فاستهانت به القلوب , وكان القاضي مهاب له قداسه فانفض الناس عنه فلا احد يأتيه .




اطمأن الاقليم جميعا الى الخير الا الذين وهبوا أنفسهم لصناعة الخير , اجتمع حارس الامن باخوان وقال اننا لا نفعل شيئا نستحق عليه البقاء واقترب استغناء الحاكم عنا ,فقال احدهم هذه حال لا يمكن السكوت عليها , وقال اخر ان هذا الشيخ يفسد المقاطعة , وقال اخر انه يقتل الهمم ويعوق التقدم , و.........سكت القاضي , كادوا ييأسون لصمته فقال رام انه معنا ولكن لسانه الذي تعود قول الحق لا يطاوعه ,اتفقوا على شيئ  ........اشرقت شمس اليوم التالي على اختفاء الشيخ الغريب , تنفس الجميع الصعداء 


لكن حال الخير دامت بعد غيابه فلقد أخلص الناس لذكرى الشيخ وتمسكوا بدعوته .


لا يجب ان يستمر الوضع هكذا ........صاح حارس الامن 
تعلقت به ابصار القوم , ماذا نفعل ؟  انها الراقصة الفاتنة في مقاطعة بتاح سنستعيرها اشهرا هي كفيلة بتمزيق هذه السلاسل التي وضعوها في اعناقهم طائعين .......انتظروا خيرا قريبا !




تحققت رغبتهم وشاهدوا بأعين الفرح ذلك النظام يتقوض بنيانه , ردت المعدة الى عرشها تتحكم في العقول والقلوب .عادت الحباة الشيطانية تملأ جو( خنوم ) الهادىء , وتعصف بالسلام المخيم على ربوعه .


واستأنفت عصبة الحكم جهادها , ووجدت نفسها تكافح وتناضل عن الخير والعدالة والسلام .




( قصة الشر المعبود القصيرة بتصرف شديد , من مجموعة همس الجنون للروائي الراحل نجيب محفوظ )






**************************************************************************
يارب حد يفهم من الفذاليك اللي متخيلين انهم بيفهموا في كل حاجة في الدنيا وبيعرفوا كل حاجة عن كل حاجة .









الأربعاء، أبريل 20، 2011

أين المشكلة ؟

** هل تسعى النخبة الى فرض ارادة الشعب ام فرض رغباتها  وطموحتها واجندتها الفكرية على وطن بأكمله ؟


** هل لم يطالب الاسلاميون فعلا مبارك ومن قبله بتطبيق الشريعة وهذا الطلب جديد مستحدث بسبب الحرية المزعومة , اذا لم تعرف اجابة يقينية للسؤال فانصحك بالصمت لان الطلب وصل الى حد عمل دستور اسلامي كامل عن طريق الازهر ثم  تجاهلته الحكومة .رحم الله الشيخ جاد الحق .






** لو كان الطلب جديدا فهل الطلب في حد ذاته حق ام انه باطل ام انه حق يراد به باطل , فاذا كانت اجابة المتشككين في النوايا هي الثالثة , فبما ان الاسلام هو ديننا جميعا وان فهمكم للاسلام هو الاصح والاصوب وانكم لا تريدون دنيا مثلنا نحن الساعين لها دائما وابدا مستغلين الدين وجهل البسطاء !! فقدموا منكم من هو اعلم بالله ودينه ليضع لنا الخطوط العامة , ونثق نحن وانتم في دينه وعلمه ليشارك في وضع الدستور والقانون بما لا يخالف الثوابت الدينية المجمع عليها .




** لا تتحجج بالاقباط فهم اقدر على الدفاع عن انفسهم ولديهم القدرة والادوات على فعل ذلك , فاذا كنت ترفض الاسلام فاعلن رفضك وابحث عن ورقة توت اخرى تستتر بها غير الاقباط لان حقوقهم محفوظه بموجب الشرع  اولا وبأن ظلمهم وبال على ظالميهم قبل وبعد اي شىء هذا حكم الله في دعوة المظلوم دوما ايا كان دينه  .




**أنت تقول  لا, نحن نؤمن بالاسلام افضل منكم ولا نشك في الاسلام بل نشك في فهمكم للاسلام وتسلطكم باسمه , حسنا هذه بسيطة جدا , فلتحكموا انتم بالاسلام وانا اول من سيسلم نفسه لكم لتسجنوه او تعدموه  حتى لا يعكر صفو بلادكم  ولا شروق أمجادكم .




** ان الشهداء لم يموتوا من أجل ذلك , حسنا فلنوقظهم لنسألهم لماذا ماتوا ؟ فهم ايضا لم يموتوا من أجل ما تقوله أنت ! والا فاسأل الاخوانجي مصطفي الصاوي , وهولاء الملتحين الذين تتزين بهم قوائم من نحتسبهم عندالله شهداء . هل متم من أجل الديمقراطية ( البقرة المقدسة لدى النخبة ) ؟




** نحن نرفض حكم  الاسلام , نعم هي اذن الحقيقة انتم تكفرون به أو ببعضه , وبقدرته على مواكبة العصر فتارة تزعمون تجديده وما تريدون الا تغييره وتارة تريدون فهما عصريا وما تريدون الا اهوائكم اذا رجاء صرحوا ان كانت لديكم الشجاعة  .




** يقول شاب محترم اذا حكم الاخوان فسأهاجر , تحزنني هجرتك ولكن انت من اخترت , هل يمكنني ان اسالك لماذا ستهاجر ؟


  أخوفا من ان تطاردك الشرطة وانت تجلس مع فتاتك في مكان مظلم 
  أم خوفا بالزام المسلمات بغطاء الرأس ؟  ام من منع مشاهد سمية الخشاب وغادة عبدالرازق في السينما ؟
   مما تخاف ؟ هل تتخيل أن مصر ستصبح ايرانا اخرى فهل تعلم ان اية الله العظمى خامنئي ( عليه من الله ما يستحق ) لا يملك سلطة حل البرلمان التي امتلكها مبارك فيما امتلكه يوما ؟  أم تتخيل ان هناك قوة في مصر ستنجح في جعل مصر كالسعودية رغم توازن القوى الخفي في مصر , هل تعلم عدد الصوفية في مصر التي توازن السلفية في الريف المصري ؟ هل تعلم ان قوة الاخوان وعدد اتباعها العاملين لا يتجاوز 2.5 مليون فرد وهم اقل من عدد الاقباط في مصر  , غالبية الشعب متدين تدين فطري , مشكلتك انك تكره حتى هذا التدين البسيط في ابسط اشكاله وهو الرجوع الى شيخ المسجد لحل المشكلات تريدهم ان يبحثوا عن حل مشاكلهم بعيدا عن المسجد , يؤلمك ارتباطهم به , كا تؤذيك كلمات الاذان وتتحجج بصوت المؤذن  .




** تسيطر النخبة المزعومة على منابر الصحافة والاعلام والتعليم الجامعي الممثلة في اساتذة الجامعات ثم ترمي فشلها على شماعة قوة الاخرين في حشد المواطن البسيط ( على اعتبار انهم مواطنين معقدين او مركبين complex ) او مواطنيين فوق العادة .




** يا صاحب الفكر العالي الفارق بين صاحب الرسالة وصاحب الرغبة السريعة هو ان صاحب الرسالة لا مانع لديه من الموت لاجلها , واذا مات ولم يحقق رسالته ورّثها لابنائه , اما انت فتريد ان تحكم الان وتنتشر مبادئك بقوة الدفع الذاتي او الجبر  الان واذا لم يطعك الجميع الان صرخت وولولت وشققت ملابسك لانك تريد مصاصة الحكم الان كالطفل , خذها فالتاريخ اثبت فشل امثالك في كل شىء ودورته سنة كونية وعودة الخلافة الراشدة مسألة وقت وعد غير مكذوب من الصادق الذي لا ينطق عن الهوى  .


** ماذا يضيرك او يخيفك في نداء اسلامية اسلامية , الست مسلما هل وجدت الاسلام غير مناسب ؟ هل وجدته ضار بالصحة ؟
هل تخاف من شىء محدد ؟ قلت لك اخاف من فهمك للاسلام , لا مشكلة ارني فهمك اذا ولكن لا تقل لي ان اسلامية اسلامية هي التي تؤذيك !!! فلا اعرف مصر يوما لم تكن اسلامية منذ 1400 عام , ولن اتجمل ايضا لاقول لك ان مصر يوما لم يكن لها حاكما ارثوذوكسيا , فالمسلمون اخذوا مصر من البيزنطيين الرومان عن البطالمة والبطالمة عن الاسكندر اليوناني عن الفراعنة . 




** في بداية القرن العشرين عندما نجحت الثورة البلشفية في روسيا وانتشرت الافكار الشيوعية في العالم ولم تجد لها مكانا في الشرق المتدين منذ الازل , تحولت الى اشتراكية ( شقها الاقتصادي المنادي بالعدالة الاجتماعية ) ورغم الظلم البين لاصحاب رؤوس الاموال في هذا الفكر المنعدم الرؤية الذي يحرم الناس من حقهم في التملك وزيادة رأس مالهم حتى لو لم يصطدموا بالمحرمات في اكتساب اموالهم ووصلت الى تأميم اموال الناس دون التفريق بين اصحاب المال الشرفاء وغيرهم من اللصوص وسماهم الاعلام الخرب الذمة اقطاعيين , ورغم هذه الترهات التي ماأنزل الله بها من سلطان جرى شيوخ السلطان الذين لا يخلو منهم عصر او زمان الى التاريخ الاسلامي فاستخرجوا منه موقف لابي ذر الغفاري رضي الله عنه في مواجهة الصحابة الذين فتح الله عليهم من الدنيا يطالبهم بالتخلي من احمالهم واموالهم , ورغم انه موقف وحيد لصحابي واحد لم يوافقه غيره الا انهم جعلوا الاشتراكية  من الاسلام , وظلوا ينظّرون للعدالة الاجتماعية ويقربون وجهة نظر التقدميين ( كانوا اشتراكيين في ذلك الوقت ) الى الاسلام , قد لا تجد في ذلك مشكلة , اتفهم رؤيتك , لكن مالا افهمه انه عند تبني الاتجاه الانفتاحي الراسمالي وما صاحبه من دعاوى مدنية الدولة وليبراليتها وجدناهم يقولون انه لا تعارض ايضا , حسنا قد ترى ان ذلك شىء يفخر به الاسلام من هذه المرونة , سأوافقك الرأي ولن اعتبر ان هناك من يقتات على كل الموائد ويواكب كل جديد باسم الاسلام , لكن سؤالي اذا كان الاسلام بهذه المرونة والعظمة حتى يستوعب كل هذا فلماذا لا ننادي به وحده ؟!!!






** هل الدولة المدنية عكس العسكرية ام عكس الدينية ام تشمل المعنيين , وهل اذا كنا نريدها مدنية فهل يستلزم ذلك بالضرورة ان تكون لا دينية ؟؟  هل  هذا ما نريده حقا ؟ فاذا كانت هذه رغبتك او ليست رغبتك فلماذا لا نحرر المصطلحات   بحيث نعرف ماذا يريد كل فرد ؟




** الدولة الفرعونية القديمة التي يتباهى بها الكثير من المصريين حتى تذبذب ولاء الكثيرين بين التاريخ والواقع الذي ينافيه , بين قران يقول ان اهل الحق في العهد الفرعوني هم اليهود اتباع موسى وليس الفرعون الذي ادعى الالوهية , وبين تاريخ وطني يمجدهم  , حسنا قبل ان تتهمني بالجهل والجهالة وهذه التهم المعلبة وان الفراعنة كانوا اهل توحيد وان اخناتون هو ادريس عليه السلام وان فرعون موسي كان من الهكسوس ( هذه معلومة يتداولها البعض ) وان المصريين هم اول الموحدين في التاريخ ( رغم ان ابجديات الديانات السماوية تصرح بما لا يدع مكانا للشك ان ادم هو اول الموحدين وان تاليه في الرسالة هو نوح  ولكنه التعصب المذموم للقبلية في صورتها المعاصرة التي حد حدودها سايكس - بيكوا في اتفاقية شهيرة 1916 بين فرنسا وبريطانيا )   المهم ان هذه الدولة الفرعونية كانت دينية بامتياز فحاكمها اله , والقائم على امرها كهنة المعابد وغاية امجادها التي نتمسح فيها التماسا لقيمة افتقدناها في الحاضر فبحثنا عنها في التاريخ بدلا من ايجادها في المستقبل , غاية هذه الامجاد هي الاهرامات والمعابد والمومياوات والتي تكرس جميعها للموت والعالم الاخر والحساب  اي الدين في اعلى اهدافه ( البعث )والدين فقط وليس اي شىء اخر .  اذا ترى هل يكون الدين المقصود بالابعاد هو الاسلام فقط ؟ مجرد سؤال !






** هل عجزنا هو الذي يدفعنا الى استلهام الماضي في صورته الاسلامية  او اي صورة اخرى , هل يمنعنا الاسلام من التوجه نحو المستقبل , هل دخولك الحمام برجلك اليسرى سيمنعك من دخول الصاروخ الفضائي ولوبرأسك تعبث بجسدك قوانيين اللاجاذبية .
اتعرف ماذا يؤخرنا , انه الجدال حول مسلّمات ( أكيد مقصدش دخول الحمام ) , سيدي انت تؤمن بالاسلام  ؟ حسنا اغلق هذا النقاش فورا , التزم تعاليمه في نفسك , حقق اوامر ربك في اسرتك , تعامل مع الاخرين باخلاقه ( التي ليس اقلها تبسمك في وجه اخيك صدقه , ولا الجسد الواحد المتراحم ) , لا تسمح لاحد ان يعبث باصوله ولا مبادئه عند عمل عقد اجتماعي جديد الان او في اي وقت قادم , هذا كله يمكن عمله وانت تسير في حياتك ونحو بناء مجد بلادك تنفع الناس كل الناس بلا تمييز , ترسم بناء مدينة , تصنع تصميم صاروخ فضاء , تكتشف طاقة بديلة تغنينا , تضع تصورا لحل مشكلة التضخم والفقر , تعلم الناس , تطبب مريضا , تكتشف طريقة لزراعة هذه الصحراء الشاسعة ( كما زرع اليابانيون البحر ) الكثيير والكثيير امامك لتفعله ولن يمنعك منه على الاطلاق ان تدخل الحمام برجلك اليسرى , وصدقني لن تدخل النار اذا قدمت اليمنى .




نقد الاسلام مباح وشتم الصحابة ابداء رأي  و وسب الله ( وليمة لاعشاب البحر ) ابداع 
ونقد الديموقراطية كنظرية سياسية, من المحرمات !!!والكافر بالليبرالية لامكان له في العالم الجديد .سيدي لم يكن لنا مكان من قبل واستطعنا الحياة حتى الان فهل تظن اننا ننتظر أحد يعطينا رخصة الوجود  , نحن الواقع والارض وانت الافتراضي :) 




الاسلام لن يمنعك ولن يعيدك الى الوراء , السفسطة والجهل بالاسلام والحياة معا قد تعود بك الى الوراء دنيا واخرة .

الجمعة، أبريل 15، 2011

شوية كلام

** الفرعون لا يولد هكذا , فقط  هناك من يجعلونه  كذلك  عندما يتجاوزون عن اخطاءه ويمجدوه اناء الليل واطراف النهار .
        (قال النبي صلى الله عليه وسلم لرجل مدح رجلا ويحك قطعت عنق صاحبك , قال ذلك مررارا )




** ان الله يعذب الذين يعذبون الناس في الدنيا (رواه مسلم )


**وخطب عمر بن الخطاب في إحدى خطبه فقال: إني لم أبعث عمالي ليضربوا أبشاركم وليأخذوا أموالكم، من فعل به ذلك فليرفعه إلي أقصه منه، فقال عمرو بن العاص: لو أن رجلاً أدب بعض رعيته أتقص منه؟ قال: إي والذي نفسي بيده، ألا أقصه وقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم أقص من نفسه.






نصيحة : لا تقبل بالتعذيب لكائن من كان لان الدنيا تدور ورضا القلب بالمعصية معصية .




**  يقول رئيس لجنة الحريات في نقابة الصحفيين يرفض انتقاد المدونين للجيش ويقول ( امر مرفوض ويجب محاسبتهم عليه )   رئيس لجنة الحريات ؟؟؟؟      هنا
اعرف ان كثيرين سيوافقونه , ولكن رجاء تذكروا الفارق بين النقد لاحداث حقيقية (ظاهرة صحية فلا خير فينا ان لم نقلها ولا خير فيهم ان لم يسمعوها ) وبين الادعاء الكاذب . 






** لا يعرف الحق بالرجال اعرف الحق تعرف الرجال .






** ان أطهر النفوس تللك التي خبرت الالم وتريد ان تجنب الاخرين مرارته .    (عبدالوهاب مطاوع)








** الخوارج كانوا في البدء جزء من جيش علي بن ابي طالب رضي الله عنه وكان يقال لهم القراء من فرط عبادتهم وتهجدهم حتى وصفهم  النبي للصحابة وما ادراك ما الصحابة (تحقرون صلاتكم الى صلاتهم ) ومع ذلك لم تمنعهم كثرة عبادتهم ولا اخلاصهم من تكفير علي بن ابي طالب بل قتله رضي الله عنه , اتذكرهم كثيرا عندما ارى اصحاب النقاء الثوري ( بعضهم يسير في نفس الطريق )الذين بدأ بعض الناس يتهموهم بكل معيبة ( ونسوا الخير الذي جائهم من رعونتهم ) .  اقول هذا الان حتى يقوم كل صاحب رأي باحتوائهم وليس باتهامهم  ,بمحاورتهم وليس باقصائهم , بالوقوف معهم عندما يتم اعتقالهم او تعذيبهم وليس بالسكوت المريع الذي لا يشي بشىء سوى بالعودة الى الوراء  , لايشي الا بأنانية مفرطة لبعض القوى السياسية والسياسيين والجورنالجية , صمت من أجل الاستقرار , سيدي لا يطالبك احد بالحرب ولا الهجوم ولا التصادم ولا حتى اطالبك بمليونية , فقط اطلب منك ان تذكرهم في مجلسك , وتجعل قضيتهم نصب عينيك , الهجوم المستمر عليهم وتخطيئهم والبراءة منهم وبعضهم من دعاة الثورة من البداية , سيخلق منهم متطرفين , لا لا اتحدث عن التطرف الديني الذي جاء في بالك واعذرك لانك لم تسمع عن نوع اخر من التطرف , ولم نسمع كثيرا  التطرف اليساري  ولا اليميني القومي .
 رجاء قليل من الرحمة من جميعنا لجميعنا  .








**  أن تأتي متأخرا افضل من الا تأتي , شكرا ولكن لم تقل لي لماذا تأخرت !! أعتقد ان كنت انا مدين لك بالشكر فأنت مدين لي بالاعتذار والتوضيح . حسنا سيقول بعضهم من انت ؟ وسيقول البعض تعديت حدود الادب , وسيقول اخرون الله يرحم وقت ان لم يكن حق الكلام . نعم سيدي هذه وجهة نظرك سأحترمها ولكني لست أنت , أنا هو أنا وليس أحد أخر . ،أنت تعشق هذه الارض الطيبة , وانا ايضا احبها قليلا لذلك اريد لها الخير ونحن معا نبحث عنه .






** الانسان هو ذلك الكائن الذي خلق الله من أجله كل شىء وخلقه من أجله وحده , الانسان هو الذي اسجد الله له ملائكته , الانسان هو الموكل من قبل الله بعمارة هذه الارض , من قتل نفسا فكأنما قتل الناس جميعا , عندما شرع الله القصاص قال ان فيه حياة , كيف وهو الموت بعينه ؟ لانه سيهب  الحياة لاخرين كثر  عندما يمتنعون خوفا من العقاب .




لا تجعل كثرة نقل اخبار القتلى تقتل فيك الشعور بانسان فقده الاعزاء , انسان تلاشى من الحياة , لا تسأل عن موقعه , انه انسان , ليس رقما ولا خبرا !






** ليس المؤمن بطعان ولا لعان ولا فاحش ولا بذىء ( لكل الاخوة المناضلين )






** قد ترى مالا أراه , وأنا ايضا قد أرى ما لا تراه . أنا أعذرك فاعذرني انت ايضا .




** الحوار هو الوسيلة الوحيدة للتقارب , بدونه لا شىء يحدث سوى العودة للوراء .


** المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده .


** زميل يحكي لي عن طبيب  تخدير من مناضلي التحرير , الان يترك النوبة والمرضى  في انتظاره من اجل اجراء جراحاتهم , في سبيل تخدير حاله اخرى في المستشفى الخاص !!!!!!!!!!!!!!






** اقلب في صفحات الفيس بوك فوجدت احد الاعضاء المؤسسين ل........( لا داعي حتى لا يفقد احد الثقة ) , تذكرته على الفور لقد عملنا معا , انه غير امين على الاطلاق , مكانه السجن لولا اني ترفعت عن شكوى زميل وتغاضيت عن المطالبة بحقي. 






** الثورة الحقيقية هي الثورة على الذات .






** انها ليست دعوة للكآبة ولا اليأس , انها دعوة لرؤية الحقيقة , لازال الطريق طويلا .






** اذا قال لك  رئيس الوزراء فاسد فلا تصدقه , اذا اصر على ذلك فقل له هذا خطأ الذين أتوا به اي الثوار اذا فلا تلوموا الا انفسكم .




** اذا وجدت من كنت تعتقد فيهم القداسة والنزاهه  يكذبون ويتواطئون , فلا تحزن , لا يزال هناك شرفاء  في مكان ما قد تعرفهم وقد لا . أنت منهم أليس كذلك ؟
    
اذا لم تكن شريفا فلماذا تريد أن يكون هناك شرفاء ؟ 








** اذا وجدت من تحب أو تحترم  قد أخطأ مرة فلا تعتقد انها نهاية الدنيا فلا يوجد ملائكة تمشي على الارض , فالكامل من عدت معايبه . 








** من هاجر الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله , ومن هاجر الى دنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ما هاجر اليه .






** من تقرب بعمل لله فلينتظر ثواب الله , ومن تقرب بعمله الى اي شىء اخر فلينتظر ثوابه منه .









الثلاثاء، أبريل 12، 2011

تاج أحداث 25 يناير

استجابة لمدونة مجداوية اشترك في هذا التاج ومعذرة لتراجعي عن تسميتها ثورة لان ما اعرفه عن الثورات ان الثوار يقلبون نظام الحكم ليستبدلوه باخر ويحكم الثوار بمبادئهم ,  لا يتسولون احلامهم من مجلس اختاره لهم من قاموا لخلعه ,كما اني لا أعرف ثورة افترق ثوارها في تقسيم السلطة قبل ان يكون في ايديهم سلطة اصلا وقد يكون كل ذلك خيرا لمصر خصوصا بعدما رأينا العقلية الاقصائية التي تسيطر على كثير من الثوار واحلام بعضهم المغرقة في الاشتراكية حتى تذكرك بالتأميم الجائر واحلام البعض الاخر في اعادة صياغة هوية الوطن مستغلا اشتعال الحماسة الثورية والرغبة في التغيير مشتملا رغبة البعض في تدمير النموذج الابوي كلية بقيمه الايجابية والسلبيىة على حد سواء , واستعجال اخرين لتحقيق احلام ليس الان وقتها وبناء على ذلك فسأتوقف عن تسميتها ثورة حتى يجد جديد .


هل توقعت ( ثورة ) 25 يناير 
            لا لم أتوقعها ولكني كنت في انتظار شىء لا اعرف ما هو وكنت دائما ما اقول لصديقي (هانت ) عندما كان يقول لي وماذا بعد اختيارك الهجرة ولذلك سارعت في تأييدها والدعوة اليها من قبل بدايتها حيث دعوت اليها صراحة من يوم 23 يناير .


هل كنت من ثوار (الكنبة - الكمبيوتر -الميدان )
                  الكمبيوتر وذلك لاني خارج مصر وحاولت العودة ولم استطع .


مالم تنجح الثورة في تحقيقه هو .....تكوين قيادة موحدة تسهل استيلائها على السلطة وفرض قيمها !




اكثر شىء فرحك في هذه( الثورة) هو .......  قدرتي على العودة الى مصر بأمان ان شاء الله 




الشخصية التي اعجبتك اثناء (الثورة )........ وائل غنيم , حيث ان دموعه قد عدلت ميزان التعاطف مع خطاب المتنحي المخلوع في صالح المتظاهرين 




الشخصية التي احتقرتها بسبب( الثورة )........هم اكثر من الحصر فالثورة كشفت كل الاقنعة  ولكن يحتل ساويرس نصيب الاسد من كراهيتي لان كل المتحولين قد تم اكتشافهم والتشنيع عليهم ( بصورة غير لائقة احيانا ) لكن هذا المتحول تحول دون مسه اموال وصحف مشبوهة الهوية .








اطرف ما سمعته اثناء الثورة ........ لم استمتع باي شيء الا بعد خطاب التنحي وهو طرفتي المفضلة , حيث اتمنى ان تكون نغمة جوالي هي صوت عمر سليمان وهو يعلن سقوط امبراطورية الشر المصرية .






القناة التي تابعت من خلالها الاحداث .......الجزيرة 






الجريدة التي كنت تقرأها اثناء (الثورة) ... الدستور الاصلي والشروق 






الكاتب المفضل اثناء (الثورة )......بلال فضل ( بس انا زعلان منه شوية اليومين دول ) 








المذيع المفضل اثناء (الثورة )....مذيعي الجزيرة 






كلمة تقولها لشهداء وجرحى 25 يناير ........ تقبل الله عملكم , وشكرا لكم وكل خير يحل بهذه الارض من جراء شجاعتكم لكم عليه حق الشكر والعرفان . 






عندك حاجة تديها لمصر          .... ترجع لينا بجد الاول 




من سترشح لرئاسة الجمهورية ولماذا ؟                بعد غلق باب الترشيح يمكنني الاجابة على هذا السؤال , شرطي في المرشح ان يكون الدين امامه وله كفاءة سياسية او على اقل تقدير لا يكون عدائيا نحو الدين .




لو اصبحت رئيسا لمصر ما هي اول ثلاث قرارات لك 
                   1- توفير العلاج المجاني الذي يحفظ كرامة المريض وحرمة جسده قبل حفظ  صحته .
                   2- تخفيض نسبة العمالة المصرية في الخليج الى اقصى حد ممكن او الغائها اذا سمحت الظروف واستطعت ايجاد مشاريع تستوعبهم 
                   3- عمل ثورة تطهيرية داخل الازهر لاستعادة مكانته العالمية وجعله منارة الاسلام السني لكل المذاهب وليس لمذهب عقدي او فقهي على حساب اخر ودعم استقلاله واعادة اوقافه اليه .


لو اعطوك نصيبك من المليارات المسروقة ما توقعك ان يكون نصيبك وماذا ستفعل بها ؟
                  لا اعرف كم سيكون نصيبي ولا يعنيني عودة نصيبي الي , فالحرية اغلى من كل شىء .اما عن عودة نصيب كل شخص اليه فلن يستطيع وقتها فعل شىء لان الجميع سيتساوون ( والحياة بنيت على التمايز وتفاوت الدخول  رغم انف الاشتراكيين وكثرة شتائمهم ) اضافة الى فقدان القدرة الشرائية للعملة .




                                                  انتهى 
*********************************************************************************





*الذي لا يعرف حرمة الدم وحرمة انتهاك الجسد ويبرر انتهاكهم لاي عذر غير جريمة توجب العقوبة الشرعية بمحاكمة عادلة , فليبحث داخله عن الانسان لانه تاه ان لم يكن قد مات 



** أرفض تواجد ظباط بملابس عسكرية وسط اعتصام مدني حتى لو اعترفت ان مطالبهم مشروعة فليس هذا بالمكان ولا الزمان المناسبين , كما ارفض انهيار المؤسسة العسكرية نظرا لأنها المؤسسة الوحيدة التي لا تزال قائمة في مصر وعليه فالمتاح هو الاستمتاع بها على عوج , ولكن مالا اقبله ولن ابرره تحت اي ذريعة هو القتل بدون محاكمة , ولا اريد ان ادعو على كل من يرضى بان يفقد جزءا من اسرته ظلما حتى يشعر بمرارة فقدان عزيز , وهناك الف وسيلة لحل اي مشكلة  ( من يرد الاصلاح يوفقه الله )قبل استخدام العنف . 


** على الذين يغمضون اعينهم عن انتهاك حرمة جسد المختلفين معهم  فكريا , والبراجماتيون من الساسة على اختلاف مشاربهم , ان ذريعة الامن والاستقرار هي التي سمحت لمبارك بأن ينتهك حرية خصومه لمدة ثلاثين عاما ,حيث اختار كثيرون الاستقرار والذي كان في حقيقة الامر استكرادا على حقهم في حياة كريمة حرة .


** وجود اعتصام سلمي ( وان كنت لا اقبل به ) لن يمنع توافد السياح الى مصر  ولكن ما سيمنعهم اطلاق الرصاص في وسط مدينة كبرى بغزارة , لمن يبكي على السياحة بكاء التماسيح .


** لماذ يكذبون رغم انهم اقتربوا من تحقيق كل مكاسب المتظاهرين ؟ ؟؟!! 



الخميس، أبريل 07، 2011

سلفي زومبي

أكيد طبعا سمعنا عن السلفي الخارق اللي كان بيعمل كل حاجه في مصر في الفترة السابقة وتكونت صورة ذهنية سيئة عند ناس كتير والغريب انها تمت بناء على اخبار جرائد بدون شهود أو متهمين أو تحقيقات بس مجرد أخبار وانبرى كثيرون للهجوم على اعتبار انه محدش يرضيه اللي بيحصل ونسي الكل ان المتهم  بريء حتى تثبت ادانته , بس عادي طول عمرهم متشددين , احنا كلنا شفنا التشدد بتاعهم في افلام عادل امام ! وطالما عادل امام ( التقي الثقة ) قال عليهم كده يبقى اكيد الاخبار كلها صح ويبقى السلفيين همه اللي بيعملوا كل  حاجة وبدل محد يدخل على اي موقع من مواقعهم يشوف هما قالوا ايه , هل هما راضيين ولا دعوا لكده فعلا , مفيش ! عايزين الشيوخ ييجوا لغاية عندهم في البيت علشان يبرأوا نفسهم قدام اصحاب الفضيلة اللي مبيغلطوش ابدا , حتى اصحاب الفضيلة من الرسميين والذين تعودنا منهم كتمان ما انزل الله ومش اخر فتوى هي جواز جدار غزة العازل , ولا جواز اسقاط الجمعة في الجمعة الاخيرة , مش وقت حساب على كل حال , الغريب ان اصحاب الفضيلة لم ينتظروا للتثبت كما امرهم الله قبل الهجوم العنيف الذي وصل بالمفتي لتكفير من يهدم الاضرحة ؟؟؟
ودي بعض ادلة البراءة نفي رئيس لجنة المصالحة علاقة السلفيين بحادث قطع الاذن   , اهالي مدينة السادات ينفون علاقة السلفيين بواقعة هدم بيت الدعارة ,التحريات تبرىء السلفيين من هدم الاضرحة , اتهام النيابة لعضو حزب وطني بحرق خمارة , قيل عنها ان السلفيين السبب اعتقد دي امثلة تكفي للي عايز يشوف بشاعة الجريمة المنظمة اللي ارتكبتها جرائد لا تلتزم بالمهنية ولا المضوعية بنشر اكاذيب دون التاكد منها وهي لا تضر السلفيين فقط بل تضر امن مصر واستقرارها حتى ان اشاعة حرق المتبرجات بماء النار انتشرت ثم مر اليوم بلا شىء , فليبحث اذا الناس عن مصدر هذه الشائعات وليروا من هو صاحب المصلحة في ترويع الناس وتشتيت انتباهم ولماذا تشارك الجرائد المستقلة في هذه الحملة الترويعية .؟؟!!




** للمرة المليون انا مش سلفي , وده مش عار ولا عيب ان شخص يقتنع ان السلفية  حق , وانه يدافع عنها ويدعو اليها بالحكمة والموعظة الحسنة . أما اللي بيقولو عنهم عملاء لأمن الدولة فردي الوحيد انهم فعلا كانوا عملاء بدليل منع بعض شيوخهم من السفر خارج نطاق المحافظة المقيمين فيها وسجن بعضهم واعتقال افرادهم بصفة دورية تحت مسمى الفحص , وما حادث مقتل سيد بلال السلفي تحت التعذيب ببعيد , لكن للاسف فيه ناس دماغها بتشتغل في اتجاه واحد واللي مقراش كتاب فضل الغني الحميد في شرح كتاب التوحيد وقال ايه عن ولي الامر اللي هوه كان مبارك يبقى ياريت يرحمنا ويسكت لغاية ميعرف الفرق بين السلفية العلمية  في الاسكندرية , والسلفية في القاهرة اللي كانت بتقول على حسني مبارك كافر علني على المنبر ( بغض النظر عن رأيي ورأيك في صحة الاتهام )  والسلفية بتاعة اسامة القوصي ( اللي كل القنوات محتفلة بيه حاليا ) اسامة اللي كان بيعتبر الاخوان خوارج ومشايخ السلفية من اهل الضلال لمجرد اعتراضهم على بعض سياسات مبارك , اسامة  اللي كان بيشكر في دروسه في بطرس غالي وبيقول على الظلمه حفظهم الله وان شباب التحرير مغرر بيهم وان فتنتهم زي مخرجت من الفيس بوك حنحاربها على الفيس بوك , وفجأة بقى رمز السلفية العقلية لمجرد ان اراؤه جت على هوى الناس  .انا برد على الناس اللي كانت بتقول همه كانوا فين لا واللي يغيظ لما شيخ بعمة من مجمع البحوث بتاع جدار غزة حلال حلال ويجوز وخايف يقول ان المسيحيين كفار لحد يقول عليه متشدد !! بيقول هما كانوا فين ؟؟؟ وانت والازهر ومجمع البحوث الاسلامية وكل المصريين كانوا فين والناس بتتعذب تحت الارض ؟ اللي كان بيتكلم لله اهو اتكلم وبرأ نفسه قدام ربنا واللي سكت ودي الاغلبية العظمى , خلاص مش حنعلقلهم المشانق و والا فحضر 68 مليون مشنقة ( للي منزلوش ميادين مصر ) وياريت تتخن مشانق اللي كانوا بيأيدوا عملية التوريث ( واتحداك اذا كنت تقدر تجيب سيرتهم بالسوء ليقطعهالك  الاعلام الموجه )., 


اما اللي عايز يفهم ايه العلاقة  بينهم وبين امن الدولة , اللي عايز يفهم بس مش صاحب الرؤية المسبقة تامة الاركان , العلاقة كانت علاقة التقاء مصلحة من امن الدولة لان اصل المنهج بيدعو الى الدعوة بالحكمة والموعظة الحسنة بدون استخدام اليد ( زي الجماعات المسلحة ) , وايمان عدد كبير منهم بحرمة الخروج على ولي الامر , وعدم منازعته , من منطلق ديني مش من منطلق التعاون مع امن الدولة , وايمان فريق اخر ان منازعة اولي الامر حيؤدي لفتنة ( هوه بيفكر كده , حقه ومبني على ادلة شرعية ) , واللي بيقولوا مكانوش بيشتركوا في السياسة عايز اسئله سؤال واحد , مين في مصر كان بيمارس سياسة , وايه معنى السياسة اصلا اللي انت بتتكلم عنها وانت كنت بتمارس سياسة ودخلت المعتقل كام مرة واتعذبت كام مرة وخسرت شغلك كام مرة ومصلحتك وقفت كام مرة لمجرد انك بلحية , واتحرمت من دخول الامتحان كام مرة علشان لابسة نقاب برغم ان معاك جكم قضائي . 
يعني مصلحة امن الدولة في انهاء النزاع المسلح مع الجماعات الجهادية التقت مع الدعوة السلفىية ( متهيألي دي رغبة معظم المصريين , يبقى كده كان فيه علاقة بين امن الدولة والمصريين كلهم ) , والمصلحة التانية انهم مكنوش بيعتقدوا في العمل السياسي وان التغيير مش ممكن يتم عن طريق المجالس النيابية فمكنوش بشتركوا فيها ( فالبتالي حيقللوا من شعبية الاخوان ) العدو التقليدي للنظام المخلوع ايام المحظورة .


وفي النهاية ده مينفيش استغلال ظباط امن الدولة لبعض المشايخ ممن ينتسبون للسلفية وتوجيه افعالهم , اما سحب موقف من شخص على فئة من مئات الالاف ده اسمه ظلم وملوش اسم تاني , الغريب ان السلفيين اخذا عن الاخوان بيقولوا  انهم دعاة وليسوا قضاة , مش عارف ليه الناس متتبطلش تعمل قضاة ويصدروا احكام حتى قبل سماع دفاع المتهم .




** اللي عايز ينتقد السلفية حيلاقي حاجات كتييييييييييييييييييييير فكرية غير هرتلة العمالة والسوبر سلفي زومبي طرزان قاهر الزمان ! 






** في السياسة بيتعلم الناس ان فيه مصالح لا يلام الفصيل السياسي على البحث عنها ( دي غير سياسة النقاء الثوري الاخلاقي المستحيلة اللي بيحلم بيها الثوار ) , لكن اللي مكنتش اتخيله ابدا هوه طريقة اكتساب اعداء من العدم اللي بيتميز بيها بعض المتعلمين , زي احنا قدرنا نعمل مظاهرة من غير الاخوان يبقى احنا نقدر نعمل كل حاجة واذا قلنا بحسبة بسيطة ان اللي بيقولوا على نفسهم مخلصين (وماشيين ورا ناس مش عارفين هما رايحين بيهم فين ولا عايزين منهم ايه) نفس اتهامهم للبسطاء اللي ماشيين ورا الشيوخ وقيادات الجماعات سواء بسواء ( على الاقل الجماعات عارفه هيه عايزه ايه وتحط رجليها فين وامتى , اه نسيت ده بقى عيب مش ميزة !!) , كانوا 400 الف وده الحد الاقصى في الجمعة اللي فاتت  حيعملوا ايه لو نزلت قصادهم مظاهرة من 3 مليون (مستقرّ) بتنظيم  من المحظورة اللي كل الناس هاجمتها في جمعة النصر لما حشدت اتباعها وقالوا بتركب الثورة ولما مجتش قالوا باعت الثورة ؟!! ايه ساعتها المنظر حيبقى حلو وثوري ؟؟؟ مصريين قصاد مصريين هوه ده اللي ذكائكم جابه ليكم بدل ما المسئول عن الائتلاف ينسق مع الاخوان ؟؟!! بدل الحوار للم الشمل وتفهم المواقف ؟ وعلى كل هما نازلين بكره , ياترى بقى الكلام حيبقى ايه , الشعب كان حينتصر من غيرهم فرجعوا في كلامهم وسابوا صفقة الجيش !!




** موقفي من تصرفات المجلس العسكري معروف من اول يوم نزلوا فيه , واللي مش متابع مدونتي حيلاقي كلامي مكتوب في تدوينة اللهم بلغت , الدور والباقي على اللي مشفش التصرفات الغريبة الغير مفهومة الا بعد متصادمت رغبته  وتطلعاته  مع مسار الجيش في تسيير الفترة الحالية , اللي خد على خاطره لما لقى البوصلة رايحة ناحية تانية قال مكنش شايف الحقيقة من البداية ؟!!.
 ده غير الذكاء المعتاد في رغبة البعض في التصادم مع الجيش بشكل مباشر علشان ميبقاش فيه بلد اصلا نزعل عليها  !!! .




** ايوه انا كتبت التدوينة دي وانا زهقان وقرفان من كتر الشتيمة الاتهامات لناس عاشرتهم وقريت كتبهم وعرفتهم عن قرب , من كل نخبوي مزعوم شايف نفسه انه اعلم الخلق بالحق وبيشتم ( بيشتم بيشتم بيشتم ) كل من اختلف معاه , اذا كان ده مفهومكم للحرية فبعدا  لحريتكم , واذا كان ده اعتدالكم وفهمكم للدين الوسطي المعتدل فالحمد لله ان نجانا من اعتدالكم واوقعنا فيما ترونه تشددا وتطرفا وتجارة بالدين .


تحمل شهرين من السب يديني الحق في لحظة تنفيس مشتمتش فيها حد .

قذائف الحق

هل من شروط الوحدة الوطنية تجهيل المسلمين في دينهم ؟
اذا قلنا يجب الحكم بما أنزل الله سمعت صوتا خبيثا يقول : والنصارى ؟
نجيب : تبقى لهم الاحكام المقررة في دينهم -وهي تتصل بالاحوال الشخصية -أما بقية القوانين فيجب أن تطبق على الكل , نعتبرها نحن دينا , ويعتبرها غيرنا تشريعات عادية كسائر التشريعات التي تحكم اخوانهم في سائر أقطار العالم . ماذا في ذلك ؟
هل من شروط الوحدة الوطنية أن يكفر المسلمون بشريعتهم ؟

**ماذا يريد هولاء ؟ انهم يعالنون بعدم العودة الى الكتاب والسنة , ويبشرون بحكم مدني  يخسر الاسلام فيه أصوله وفروعه , وتظهر فيه نزعات الالحاد والشرك بكل المغانم .( أعلم ان الصورة الان ليست هكذا لكن الخسارة قائمة  بشكل او بآخر )

** في ظل مشاعر البر  وقوانين العدالة يمكن لاتباع عقيدتين  مختلفتين أن يعيشوا في  وئام وتراحم ,والانسجام المنشود  بين اولئك الاتباع لايعني  بداهة أن الفروق بين عقائدهم تلاشت .

** وأريد أن أكون منصفا , فان الزعم بأن  جميع الاخوان أشرار سخف وافتراء , والزعم بأن الجماعة كلها كانت معصومة من الخطأ غرور وادعاء .


**دعني من أي تجمع في هذا العصر , ولننس الاشخاص  الذين اشتهروا ولنطو صحائفهم  بما فيها من خطأ وصواب  ولنعمل للاسلام وحده .

** بناء الامم على غير عقيدة لا يساوي شىء , ان العقيدة في الكيان الاجتماعي كالقلب في الجسد الانساني , وكالتيار في المصباح الكهربائي  , وكالوقود في الالة الدوارة .

**ترى الواحد منهم فقيرا في معرفته ,ضئيلا في انتاجه ومع ذلك يرمق الحياة والاحياء بالنظر الشزر , ويعامل الناس معاملة العملاق للأقزام , والفيلسوف للعوام .

**والله يأبى كل نزعة عنصرية اواستعلاء قومي .. انها مبادىء محددة , تنطلق منها أمة ما فتكون بعين الله , أو تند عنها فيدعها لنفسها , بالوفاء لهذه المبادىءتصعد فان فرطت هبطت .

** ومن خدع الحياة  ان المرء قد يعمل لنفسه وهو يحسب أنه يعمل لله , ولو وضعت بواعثه الكامنه تحت مجهر مكبر لاستبان أن كثيرا من دواعي غضبه ورضاه وسروره وتعبه وراحته يصلها بوجه الله خيط واه ,على حين تصلها بحظوظ النفس حبال شداد.


** ماذا كسب المسلمون عندما حولوا الدين من موضوع الى شكل ؟
وماذا كسب العرب عندما شقوا طريقهم الى المستقبل وهم يطوون اسم محمد وتراثه عن نشاطه السياسي والعسكري ؟

** نحن نعلم ان عددا  من حملة الاقلام قد صنعت رؤوسهم خارج هذه البلاد , وأن تصورهم لكثير من الحقائق وحكمهم في كثير من القضايا لا صلة له بتراثنا ولا ارتباط له برسالتنا , وان اخر ما يكترثون له أو يهتمون به هو الاسلام وحاضره ومستقبله , وان كانت اسماؤهم اسلامية .

**** من كتاب قذائف الحق للشيخ محمدالغزالي رحمه الله ورزق المسلمين من أعاد علمه وروحه الى الحياه . 










********الجمعه 8 ابريل , لاستكمال مسيرة التحرير من ميدان العزة ******* 

الاثنين، أبريل 04، 2011

هيسهس ...........معانا

التدوينة دي اختصار وتصرف لتعليق صديقي الالكتروني المهندس سيد صاحب مدونة هيسهس , وعجبني التعليق فاستأذنته في اني اعمله تدوينة , مع العلم اني اختصرت  التعليق(والازرق بين القوسين كلامي وليس كلام اخي المهندس سيد) وللعودة لاصل التعليق فهو موجود على البوست السابق : 
 ... نحن لا نمتلك الحقيقة (ولكننا نعتقد اننا كمسلمين نملك جزءا كبير منها فيما يخص الكون وخالقه وهو مما لا نختلف فيه ولكن للتوضيح ) ... والحقيقة الوحيدة التى إجتمعت عليها الإنسانية منذ بدأ الخليقة ... هى الموت ... ولله فى خلقه شئون – من نشر أو لسان حسود( يشير الي بيت شعر معناه ان الله قد يسخر حاسد للكلام عن فاضل فتنتشر سيرة الفاضل ) - ... " يدبر الأمر يفصل الآيات " ... ولا يطاع إلا بأذنه ولا يعصى إلا بعلمه ... وكلاً يؤخذ منه ويرد عليه – حتى أصحاب الفضيلة – إلا صاحب هذا القبر ... صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .




.. الحياة وجهات نظر ... والصحافة الإحترافية قائمة على ثلاثة أشياء ، السياسة و الجنس والدين ، والصحفى بنى أدم والجريدة بعض بنى أدميين ... هل تعتقد أن صحيفة ما وقع تحت أياديها وقائع فساد موثقة ومؤكدة ستقوم بالنشر فوراً ... أم ستتصل بالفاسد المسئول لمساومته على بعض أعلانات من أجل لقمة العيش ... والجوع كافر بعيد عنك .
لن أكون أى إنطباع عن أى أحد بخصوص الرئاسة إلا قبل إنتخابات الرئاسة بأسبوع ... فالأيام حبالى ... و المستقبل له العديد من السيناريوهات ... والسياسة تنفى اليوم ما أثبتته بالأمس ... وتنبأت أكثر من عام كامل من اليوم تحتاج إلى ألبرت إينشتين على أقل تقدير لكى يقوم بعمل analysis متواضع لما سيؤل إليه المشهد السياسى فى نهاية هذا العام ... ولو قام به فلن يصدقه أحد ... لاحظ إن نسبية أينشتاين – والرجل على حق فيها – لم يفهمها الكثيرون ... حتى بعد خروجها من نطاق المعمل والتنظير إلى المنتج والفعل والتأثير ...!




أننى أشفق أن تتحول النظرة إلى أصحاب الفضيلة إلى تلك النظرة التى ينظرها ذلك الرجل العادى إلى أى سياسى أنه أفاك ... أتمنى أن تفهمنى ... أنا لا أكره أحد ف المطلق ... صدقنى ... ولا أدعو إلى فصل الدين عن السياسة وفصل السياسة عن الدين وإعطاء ما لى لقيصر لقيصر وما لله لله ... فقيصر وماله والملك والملكوت للواحد القهار ... أننى اتحدث دائماً عن طريقة المعالجة عن البروسيسنج عن الهاندلينج ليس إلا ...! ( اعتقد ان كثيرا من المسلمين يؤمنون ان هناك ماهو ديني بحت لا دخل للساسة به ولا يحق لهم ان يبسطوا سلطانهم عليه كايمان الانسان وصلاته وعلاقته بربه , وهناك ما هو سياسي دنيوي اداري بحت لم يأت الدين له بتشريع فهو مما قال فيه نبي الاسلام انتم اعلم بشؤون دنياكم , وهناك ما يختلط فيه الديني بالسياسي وهذا هو محل النقاش ولن نصل فيه الى حل الا بالحوار القائم على استماع كل طرف للاخر بنية التقرب الى الله بالوصول للحقيقة .  الحوار يعني الاستماع والكلام ولن يكون حوارا بغير احدهما ). والحوار يكون على قضية محددة .


 بالنسبة لمن ينادى بمسح ديانة الدولة ، يا سيدى أعتبرها وجهة نظر يترد عليها وبحجة أقوى وأكثر أقناعاً ... خللى بالك طالما الجهل متفشى هتلاقى أى حد بيقول أى حاجة وبكلام مزوق ... على أقل تقدير ... يترد ع اللى بيقول كده بـ طيب لو شلنا ديانة الدولة كأطار عام للتشريع ... مين اللى هيضع القوانين المنظمة للعلاقات بيننا دون الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله ... لأن إحنا ف الأخر دولة يدين أغلبها بالآسلام ... فلن نقبل مثلاً تشريعاً بمساواة المرأة بالرجل ف الميراث حتى لو بإجماع أعضاء مجلسى الشعب والشورى ... إسلام ... عايز أقولك على جملة سمعتها من واحد من أكتر من 15 سنه ... بس مش هشرحها لأنى طولت أوووى .... ( سيد المجتمع بيحافظ على نفسه وقيمه ) (اعتقد ان واجب اصحاب القيم هو الدفاع عن هذه القيم وتنبيه المجتمع الى محاولات تغييرها وفي النهاية لن يحدث الا ما اراد الله فان اراد بالناس خيرا كان وان قدر لهم غيره كان ولا راد لامره , الخلاصه (  ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا  )





- بالنسبة لتوكيل الثورة ... أعتقد أن من يزهو بمشاركته فيها لا يتعدى سوى مراهق ... الثورة حدثت نتيجة تشكل وجدان شعب بأكمله تجاه حتمية حدوث الثورة ... شاء من شاء ... وآبا من أبا ...!