الخميس، ديسمبر 15، 2011

اكاذيب مقدّسة

** بعض الناس اصبح برميلا من بارود الكراهية , نسأل الله لهم الشفاء والعافية لان مصير امثالهم اما ان ينفجروا ذاتيا بالضغط او السكر او القلب , او ينفجروا في المجتمع كمشاريع تفريخ ارهابيين .




** لم استطع فهم اكذوبة الدستور التوافقي حتى الان بسبب معلومتي البسيطة ان الدستور يتم اقراره بموافقة اغلبية الشعب وليس اجماعه , اي ان عرض الدستور على الشعب يكفيه اغلبية لاقراره ,وماذا يحدث لو رفضت مجموعة اثناء وضع الدستور كلمات اراد اضافتها مجموعة اخرى , ولكن كالعادة اطلقها احد السادة مستشاري الثورة فتلقفتها السنة الاعلاميين حتى اصبحت مسلما من المسلّمات ومخزون لاشعال اضطرابات وقت الحاجة .


** القصاص من القاتل واجب شرعي فهل يا ترى سيتذكره المنادون بتطبيق الشريعة عند التمكين ؟ 




** الاسلام دين وليس ايدولوجيا او فكرة , كما ان التاريخ ليس من ادلة التشريع والاسلام الدين الاوامر والنواهي ليس تاريخ المسلمين  . هل تفهم شيئا ؟ ربما نعم ربما لا , لن الومك فقد اسغرق مني لفهم ذلك اثني عشر عاما ولكن كم كانت راحتي بعدما فهمت .؟(لا ادعي اني وصلت للنهاية )




** صدق القائل ان البلاء بالسراء اصعب من الابتلاء بالضراء .




** هل يأتي اليوم الذي تقوم فيه المعارضة الاشتراكية بعمل مظاهرات لطلاب الجامعات اعتراضا على استقبال حكومة الحرية والعدالة لرئيس امريكي ؟




**وهل يأتي اليوم الذي نقف فيه متفرجين على غزة تضرب بالطيران الاسرائيلي ونحن تحت حكم حزب النور (اعتقد ان بعض اصدقائي من السلفيين لن يستغربوا من ذلك بسبب مواقفهم العجيبة من الفلسطينيين )




** هل يتعجب القارىء الان من هجومي على الاسلاميين ؟
                  الان اقترب الاسلاميون من الحكم ولم يعد احد منهم في موقف المستضعف الذي لا يستطيع الدفاع عن نفسه ويجب ان يتعلموا قبول النقد من انفسهم افضل من ان يأتيهم طوفان النق(ض) من غيرهم .






**  ماذا سيفعله حزب النور في مجلس الشعب لم يكن ليفعله الحرية والعدالة , اريد شيئا واحدا واضحا وهل لم يكن لديه القدرة في الدخول في دوائر لم يترشح فيها الاخوان او حتى كان مرشحي الاخوان فيها غير اسلاميين نصرة للفكرة الام التي قامت عليها هذه الدعوات ؟ لست من الاخوان المسلمين ولكني اقر واعترف ان وهم ايد واحدة المسيطر على القائلين به الان ما هو الا كذبة مقدسة اخرى لا تزيد عن وهم مجلس الخطوط الحمر . وعلاجه هو الحوار الذي يبدو انه حلم الان . 




** كانت السلفية منهج وطريقة تفكير اعظم ما يميزها انها لم تكن جماعة او حزب , الان ليست كذلك .




** يفرح بعض الاخوان بنقد العلمانيين للسلفيين , ادعوك لا تفرح كثيرا فهي نفس الفئة التي ستنتقدك حال قيامك باي خطوة ذات بعد اسلامي , وهم انفسهم الذين يستصرخون بالازهر لمواجهة تصحر مصر الفكري المتمثل في السلفية وهم ايضا من سيشنون سهام اقلامهم على الازهر قامة وقيمة حال قيامه بطرح مشروع قانوني شرعي لا يرضون عنه . فكر جيدا ابعد من لحظتك الآنية .






**  لا تصدق كل ما تسمع ولا نصف ما ترى . قديمة . ولا اي شيء مما يكتبه الناس هذه الايام في كتب او جرائد حتى ترى بعينك مصدر ما يكتبه . حسنا ولا انصحك بتصديقي انا ايضا حتى تجرب بنفسك . 


  بعضهم يكذب عامدا متعمدا في الاقتباس والاستنتاج (اه ملحوظه هذا ليس متوقفا على تيار بعينه , فالجميع سواء في هذه الجريمة بما فيها بعض الكتب الدينية ) في البداية كنت اتعجب حتى عرفت انها مسالة مبدأ فهو لديه قناعة يدلل عليها وليست مسألة قراءات ادت لنتائج, للرائع (احمد خالد توفيق) مقال ( تاريخ للكبار فقط ) يهاجم فيه الصادق من هولاء الكتاب على طريقة نقلهم- نعم الصادق انت لم تقرا خطأ -, اما انا فأقول لك رايت استاذ جامعي يتعامل مع هذه المقالات على انها مرجع تاريخ ولو كلف نفسه القراءة لعرف انها منقولة من كتاب لفرج فودة اسمه الحقيقة الغائبة والذي لم يقم فيه فرج فودة بالاحالة للمصدر في معظم ما بني عليه استنتاجاته الخطيرة ورغم ان ذلك خطيئة علمية الا ان احدا ممن لا يريدوا الا ان يروا ما يريدونه فقط علق على ذلك وتوارثوا مافيه على انه حقائق علمية وبنوا عليها مواقفهم ,معظم الكلام فعلا في كتب تاريخ ولكنها ليست فوق مستوى الشبهات وتخضع للنقد العلمي الموضوعي في السند والمتن ولكن هيهات الحوار  (لا تتعب نفسك عارف ان مفيش فايدة , انا بس بفضفض عن  اللي في قلبي شوية )




** ملحوظة ربما تفيدك يوما : التاريخ هو وجهة نظر من يكتبه , وقبل ان تظن اني ادعوك للشك في كل شيء (وهذا ليس عيبا اذا كان طريقا لليقين وليس شكا عبثيا ) , اقرأ تاريخ دولة الاندلس (8 اجزاء من مكتبة الاسرة ) للدكتور عبدالله عنان فطريقته في طرح التاريخ هي الطريقة العلمية المثلى في النقد وتمحيص  المخطوطات في عرضها من كل وجهات النظر المتفقة والمتعارضة ثم اقرأ بعدها تاريخ اي امة بنفس الطريقة ربما تصل لجزء من الحقيقة وعندما تقرأ بشدة للاستفادة ستستفيد , فاذا اردت الوصول الى الحقيقية كاملة  ستتمثل لك في قول الله (تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون -بضم التاء- عما كانوا يعملون ) 






** من ضمن الاكاذيب المقدسة هو تمسك الجميع بدستور جديد يمثل مصر الثورة ومصر الحديثة و هل سالت احدهم يوما ما هي عيوب دستور 71 بعد التعديلات الدستورية في مارس  اطلب منه بالتحديد اين المشكلة واتحداك ان يرد عليك ردا شافيا .




** هل تعرف كم هو قدر الخيانة الذي ارتكبه القائلون بنعم والقائلون بلا في استفتاء مارس , كان الاستفتاء على تعديلات دستور 71 فقام المحلس الاعلى بعمل اعلان دستوري سكت عنه القائلون بنعم رغم انهم لم يقولوا له نعم ولا قال له الشعب نعم واستغل القائلون بلا ذلك بدلا من ان يدافعوا عن ارادة الناس(طبقا للنظرية الليبرالية لفولتير عن الموت \دفاعا عما يؤمن به المعارضون ) في اسقاط الاستفتاء والتعديلات جملة وتفصيلا  وكأن شيئا لم يكن وانتصرت ارادة الاقوياء ولا عزاء للضعفاء .




** في بعض الدول العربية يكرهون الشيعة المسلمين اكثر من كراهيتهم لليهود , ايضا في مصر يكره المسلمون بعضهم بعضا اكثر من كراهيتهم لليهود , لا ليست هذه هي المعضلة فالمشكلة الاكبر تكمن في انهم يعيبون على الدول العربية ذلك , كالعادة لا جديد فالاخر اي اخر شرير ونحن (فلة شمعة منورة ) 




** يكرهون الاخوان والسلفيين والوسط والثورة مستمرة والغد والكرامة  ويدعمون كتلة  المناضلين ساويرس ورفعت السعيد هل يمكنك اقناعهم بشيء اخر بعد ذلك .




** يكرهون الاسلاميين , هذا حقهم فأنا ايضا اكاد اختنق من تصرفات كثير منهم , ولكن لماذا يكرهون الحديث عن الحلال والحرام ؟ 




** يزعمون حب القران , فلماذا لم ار احدهم يوما يقول وأحل الله البيع وحرّم الربا  . 




** يقولون مشكلتنا مع الفهم وليس النص فلماذا لم أجد احدهم يوما يلوح في وجهي بآية او حديث الا نادرا . نريدهم ان يرفعوا القران في وجوهنا . 






** يرفض احدهم رفضا قاطعا اي نوع من التداخل بين الاسلام والسياسة ثم يغضب اشد الغضب عندما تدعوه علمانيا .


** كلمة اخيرة : لماذا يطلب الجميع ضمانات من الاسلاميين ولا يطلب الاسلاميون ضمانات لعدم العبث بثوابت الشريعة في القانون , واسلامية الدولة هل هي ثقة بالنصر ام خطيئة سندفع ثمنها يوما ما ربما ليس قريبا . 






** مشكلتنا في مصر اننا نكذب ثم نصدق انفسنا ثم ندافع عن اكاذيبنا ونلوم الاخرين على عدم تصديقنا . 





هناك 18 تعليقًا:

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم.. معلش عيني بتقفل.. أنا فاتح المقال والصبح هقراه..! :)

Haytham Alsayes يقول...

دكتور اسلام
انا خايف علي الاسلاميين انهم يتحولوا لحزب وطني جديد
بجد خايف
لو انا بنتقد سياستهم ساعات ممكن عشان كدة لاني شايف ناس منهم فعلا بيسيئوا للتيارات ومعلش متزعلش مني خصوصا السلفيين فيهم ناس من غير ما اسمي بيخوف الناس عشان كدة الناس بتخاف من الكل وبالرغم ان فيهم ناس افاض وقد المسئولية

حاجة تانية لازم تخلي بالك منها
المخلوع ونظامه كان مقسمنا شيعا
فعلا كلنا كدة بنخاف من بعض وبنخون بعض جدا
المرة الوحيدة اللي اتوحدنا فيها نجحنا

بالنسبة لد عنان
يعتبر دة عدة الشغل بتاعتي في الماجستير يادوك
واستافدت منه جدا بيقعد يشرحلك النقطة وفعلا من اكتر الكتب حيادية
الراجل فعلا اجتهد ونجح في احيان كتير


وحشتني مدونتك
ياريت استمر انا في بلوجر كتير
لانه وحشني جدا :))))


تحياتي

نور القمر يقول...

مساء الخير ..اسعدنى التعرف على مدونتك فهاذا شرف لي ..موضوع رائع وبالتوفيق للامه العربيه ..
مع تحياتى لك
نور

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

ااااااااه
بتتعبنى جداً والله يا دكتور اسلام ... عارف ... استدلالك على موضوع المصادر عند الكتابه ... وتحول وجهات النظر او النقل الخاطىء المقصود او غير المقصود ... بيعزز اعتقادى ف ان البشريه ف الهلاله ... دى ثقافة التيك اووى يا دكتور ... ثقافة الهامبورجر .. وبالمناسبة الهامبورجر من ضمن الاربع هموم الموجوده ف الدنيا ... هم يبكى ... وهم يضحك ... وهم بورجر ... وال (هم ) شاهين ... ما علينا خلينا ف موضوعنا ... كل نقطه م اللى انت اتكلمت فيها عايزة بوست لوحدها ... وخصوصاً :
** كانت السلفية منهج وطريقة تفكير اعظم ما يميزها انها لم تكن جماعة او حزب , الان ليست كذلك .

انا الموضوع ده مضايقنى جداً ... لأنى كنت بحبهم ... احب الصالحين ولست منهم ...!




** يفرح بعض الاخوان بنقد العلمانيين للسلفيين , ادعوك لا تفرح كثيرا فهي نفس الفئة التي ستنتقدك حال قيامك باي خطوة ذات بعد اسلامي ,

صدقت والله ... والموضوع ده محتاج كلام كتير ... واحنا بيتربولنا الليله بتاعت الانتخابات والتظريف والورق والحاجات دى ... كان فيه واحد لا هو اخوانى ولا سلفى ولا علمانى ولا ليبرالى ولا قومى ولا اشتراكى ... هوه مصرى على فكره وبيشغل مدير مالى ف الشركه ... وعلشان يجامل زعيم ليلة التظبيط ... اللى لهو اخوانى ولا علمانى ...الخ ... ولكن هوه الدراع اليمين للراس الكبيره الاخوانجيه هنا ... اوووم ايه ... البنى ادم الاولانى بيقول للبنى ادم التانى ايه ... بتهريج يعنى انا هنتخب السلفيين ... فراح التانى ضاحك على سبيل المزاح ... قام الاولانى قاله ... همه معدوش معانا ولا ايه ... قاله هنعملهم ايه براحتهم خرجوا بره التحالف ... قوم الاولانى يقوله ... الحمد لله كانوا هيخلوا مصر طالبان وافغانستان ...!

زهقت انا عارف ... بس اعمل ايه واحشنى ومش واحشنى ... ومش واحشنى التنايه دى لانك ببتعبلى دماغى وانا عامل دماغ هيافه ومش عايز اخرج منها ...!

وهم انفسهم الذين يستصرخون بالازهر لمواجهة تصحر مصر الفكري المتمثل في السلفية وهم ايضا من سيشنون سهام اقلامهم على الازهر قامة وقيمة حال قيامه بطرح مشروع قانوني شرعي لا يرضون عنه . فكر جيدا ابعد من لحظتك الآنية .

ده حقيقى لان البنى ادميين دووول ... وللأسف كنا بنفخر بأن السلفيين غير ... قبل ان يصبحوا منهم - من اياهم - مكيافيللين ... تؤ ... مترجعنيش تانى يا دكتور ... سلام

نور الدين يقول...

حسبت أنى وحدى من سأموت كمداً
حسبت أنى وحدى من سترميه السهام بأننى إنققلابى على نهجى وسلفيتى
حسبت أنى وحدى من يهاجم المتحولين لأنى مؤمن بأن السلفية هى الفكر القويم وأنهم حرفوه
حسبت أنى وحدى من أقول أنى ارفض مايفعله المتأسلمون ولازلت أعلن أن العلمانيون يحادون الله ورسوله وعندما سألونى فما أنت صمت
..
هل تعرف يا أخى .. ياصديقى
اشعر رغبة عنيفة فى البكاء
سأعود .. إن شاء الله سأعود لم يكن ممكنا ابدا ان امر بصمت بعد العاصفة التى صنعتها بى كلماتك

نور الدين يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
نور الدين يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
لورنس العرب يقول...

السلام عليكم ورحمة الله
من تركيز كلامك اود ان ارد على كل سطر بمقال كامل لأن ما تكتبه هذا ليس بالهين وعندك حق فيه

ماجد القاضي يقول...

* معك في نقدك لشلة العلمانيين والليبراليين غير العلميين في مواجهتهم والذين غالبا لن تجد منهم أحدا يجيب عن أسئلتك الأخيرة..!!
* الدستور التوافقي ليس صعبا، لكن الدستور الذي يرضى عنه كووووووول فئات المجتمع وأفراده هو المستحيل بعينه..!!!
* بل دين الإسلام هو أيديولوجيا.. لكن المنظومة الفكرية الوحيدة التي ليس بها عيب ولا خلل واحد!!!!
* "التاريخ ليس من أدلة التشريع"... حد قال غير كده؟!! :)
* هذه أقولها كثيرا لإخواني الفرحين بالنصر الحالي أو ببشائره (ولا أراه والله نصرا بل ابتلاء عظيما قادما..!!!): الابتلاء بالتمكين أثقل كثيرا جدا من الابتلاء بالملاحقة والتضييق...!!
* السلفيون سيتغيرون وبسرعة، هذا ما أراه في الأفق.. لكن هذا سيؤدي إلى مفاصلة واضحة بين تياراتهم التي كانت لا تتمايز قديما... وهو بالمناسبة ما أؤمن على أنه سيحدث في الإخوان...!! (هذا ردا على بعض أسئلتك للإسلاميين التي من قبيل النقد وليس النقض..!)
* "ماذا سيفعله حزب النور في مجلس الشعب لم يكن ليفعله الحرية والعدالة"؟!... الحقيقة أني لا أجد.. لكني أرى أيضا أن وجود حزب النور بجوار الحرية والعدالة في البرلمان سيضعهم أمام المحك لتقديم حلولا واقعية في التعامل مع المتغيرات المحيطة مما سيؤدي إلى:
1- تغير كبير في طبيعة تعاملهم مع مبدأ التدرج في الإصلاح (الذي هو من أكبر الفوارق بين السلفيين والإخوان في منهج التغيير).
2- تمسكهم بأفكارهم مما سيفشلهم في البرلمان (بدرجة أو بأخرى).
وفي الحالتين ستكون النتيجة تخفيف الضغط المتوقع في البداية من التيار السلفي على الإخوان عند اتخاذهم (أي السلف) مواقف متشددة تجاه الدولة المدنية الذي يسعى لها الإخوان بطبيعة منهجهم الإصلاحي.. وهذا التخفيف سيعطي بلا شك مساحة للإخوان للتحرك بسهولة في هذا الاتجاه دون عائق من الداخل (أقصد الداخل الإسلامي).
* أما عن وَهْم (إيد واحدة).. فأنا معك.. رغم أنه سيكون موجودا بقوة، وربما ينضم إليه الوسط (الأكثر مخالفة للإخوان من السلف في ظني) في حالات بعينها، غالبا تلك التي يراد (أو يطرح) فيها قوانين فجة المخالفة للشرع..!!
* ما زال هناك (تيار) سلفي بعيدا عن جو الأحزاب والسياسة.. وهو موجود في الإخوان غير أن هذا (التيار) أكثر تحررا من قيادة مركزية في الحالة الأولى، وهو أكثر وضوحا في معالمه في الحالة الثانية.
* لم (أقابل) حقيقة أحدا من الإخوان يفرح بنقد العلمانيين للسلف، لكن أعرف كثيرين منهم مخنوقين من ممارسات ساذجة لهم..!
* "لا تصدق كل ما تسمع ولا نصف ما ترى"... بسبب معاناتي الشديدة من هذه الحقيقة سافرت إلى مصر مؤخرا لمدة 5 أيام فقط!!!
* موضوع التاريخ موضوع كبير.. لكن يكفيني ولله الحمد أني منذ زمن بعيد لا أقرأه إلا بالمنهج التمحيصي الذي ذكرته.. وعرفت لمن أقرأ..!!
* ما أعرفه ممن أثق في علمهم (ونزاهتهم) أن دستور 71 ممتاز، ولكن ما يحتاج تعديل (بل صياغة من جديد) هو باب أو بابين فيما يتعلق بنظام الحكم وصلاحيات الحكام.
* "هل تعرف كم هو قدر الخيانة الذي ارتكبه القائلون بنعم والقائلون بلا في استفتاء مارس....." لم أفهم مقصدك من هذه الفقرة!!!
* "لماذا يطلب الجميع ضمانات من الإسلاميين ولا يطلب الإسلاميون ضمانات لعدم العبث بثوابت الشريعة في القانون"... بح صوتي (أقصد بح قلمي) في تكرار هذا السؤال!!!

حنعيش يعنى حنعيش يقول...

مشكلتنا في مصر اننا نكذب ثم نصدق انفسنا ثم ندافع عن اكاذيبنا ونلوم الاخرين على عدم تصديقنا .
خلص الكلام

واحد من الناس يقول...

ماجد القاضي

مرجعتش تاني ليه استنيناك كتيير :)

واحد من الناس يقول...

هيثم

لسه متأكد من اللي انت بتقوله حالا يا هيثم حالا يعني من ساعة كان ممكن ارد عيلك رد مختلف , اهلي في مصر بيحكولي قصص عجيبة وكلهم متدينين لدرجة عالية وخايفين من وصول السلفيين للحكم بسبب تصرفات عجيبة من الشباب في الشوارع

لكن احنا مش حنقعد نقول النلس حتعمل فينا ايه السؤال احنا حنعمل ايه

يارب نشوفك دايما على المدونة , تويتر بيغسل المخ من تكرار الاشاعات اللي بتتحول لحقيايق بعد كده في اللوعي

واحد من الناس يقول...

نور لقمر

الشرف لينا يا افندم

واحد من الناس يقول...

الباشمهندس

مزهقتش ولا حاجة , لازم كل حاجة تبقى معلنة وكل واحد يبقى عارف واقف فين ومع مين , يكون ولاءه لله مش لاي حاجة تانية ساعتها امور كتيير حتتحسن

رجوعك مسألة وقت مش حستعجل عليها

منورنا دايما

واحد من الناس يقول...

الباشمهندس

مزهقتش ولا حاجة , لازم كل حاجة تبقى معلنة وكل واحد يبقى عارف واقف فين ومع مين , يكون ولاءه لله مش لاي حاجة تانية ساعتها امور كتيير حتتحسن

رجوعك مسألة وقت مش حستعجل عليها

منورنا دايما

واحد من الناس يقول...

ماجد
حمدالله على السلامه مرة تانية

مش مصدق انه نقد مش كده ؟ :) , اعتبره نقض وممكن الاسلاميين يستفيدوا منه بدل ما يسمعوه بطريقة تانية

اتمنى ان السلفيين يتغيروا بسرعة قبل الناس متكره اليوم اللي عملوا فيه ثورة


لا امنى لهم الفشل لا حبا ولا رضا بل لان نجاحهم اقترن في ذهن عدة ملايين من البشر بانه نجاح للاسلام وفشلهم يعني ضربة للدين في ذهن الناس وفرحة اعداء الدين الذين سيربطون بين فشلهم والاسلام

صح كلامك عن دستور 71


الاتفتاء كان على تعديلات دستور 71 وليس على اعلان دستوري وطبعا اللي قالوا لا موقفهم معروف من استغلال السقطة القانونية دي , اما اللي قالوا نعم شجع مجلس المعونة الامركية على عرض اعلانات دستورية اخرى ذقنا منها الامرين


شكرا على مجهوداتك في الرد اللي دايما افضل من البوست

واحد من الناس يقول...

ماجد
حمدالله على السلامه مرة تانية

مش مصدق انه نقد مش كده ؟ :) , اعتبره نقض وممكن الاسلاميين يستفيدوا منه بدل ما يسمعوه بطريقة تانية

اتمنى ان السلفيين يتغيروا بسرعة قبل الناس متكره اليوم اللي عملوا فيه ثورة


لا امنى لهم الفشل لا حبا ولا رضا بل لان نجاحهم اقترن في ذهن عدة ملايين من البشر بانه نجاح للاسلام وفشلهم يعني ضربة للدين في ذهن الناس وفرحة اعداء الدين الذين سيربطون بين فشلهم والاسلام

صح كلامك عن دستور 71


الاتفتاء كان على تعديلات دستور 71 وليس على اعلان دستوري وطبعا اللي قالوا لا موقفهم معروف من استغلال السقطة القانونية دي , اما اللي قالوا نعم شجع مجلس المعونة الامركية على عرض اعلانات دستورية اخرى ذقنا منها الامرين


شكرا على مجهوداتك في الرد اللي دايما افضل من البوست

مطبخ حواء يقول...

تسلم الايادي