الجمعة، مارس 30، 2012

PTSD بعيدا عن السياسة

ربما يستفيد احد من هذه المعلومات البوست يتحدث عن اضطراب ما بعد الصدمات النفسية وعلاماته نظرا لانه قد يحدث للكثيرين دون معرفة اسبابه , يشعر بشيء غريب لا يعرف ماهيته .




post traumatic stress disorder (متلازمة اضطراب ما بعد الصدمة ) , كلمة متلازمة من الكلمات المشهورة طبيا وتعني مجموعة من الاعراض المرضية ذات المصدر الواحد .


تبدأ عادة بعد حادث جلل مثل الوقوع في خطر شديد او تهديد لحياتنا او رؤية اخرين خصوصا قريبين منا يموتون او يصابون ( التعرض لاعتداء بدني  عنيف او جنسي ,الوقوع كرهينة , اعتداء ارهابي , كارثة بيئية او نووية , تشخيص مرض مهدد للحياة كالايدز او السرطان ) .
             عادة ما تبدأ الاعراض بعد الحاجث ماشرة الى انه طبيعي ان تتاخر لمدة قد تصل الى 6 اشهر 






الاعراض :  الاكتئاب , القلق , الشعور  بالذنب ,او الغضب . الام جسدية ضربات قلب غير منتظمة  بالاضافة الى ثلاثة انواع رئيسية من الاعراض :
                    1-  flashbacks واحلام مزعجة : حيث تجد نفسك تعيد التعايش مع الحدث مرارا وتكرار يخترق عليك افكارك وتشعر وكانك تعيشه واقعا بمشاعره واحساسه بل ورائحته واصواته والامه احيانا , او ياتي في صورة احلام مزعجة ويكفي حدوث اي شيء له علاقة بالحدث الاعادته الى مقدمة افكارك كشريط فيديو .
                     


                  2- التجنب  وحالة من خدر المشاعر : نتيجة للاحباط الناتج عن تكرار نفس الذكريات المؤلمة يقوم الانسان بالهاء نفسه واشغالها بعمل شاق او حتى كلمات متقاطعة المهم الا يعطي الانسان نفسه فرصة لانشغال باله بما حدث , وتجنب الحديث عن او مع الاشخاص القريبين من الحدث المؤلم و تحاول ان تشعر بلا شيء , يقوم بتخدير مشاعره (emotionally numb ) 




                3- being (on guard) : ستبقى متيقظا طوال الوقت كمن ينتظر الخطر  , you can not relax 




** ليس كل من يتعرض لمشاكل حياتيه يصاب بمشكلتنا التي نتحدث عنها ولكن على الاقل سيتعرض الشخص الطبيعي لجزء من الاعراض لمدة شهر بعد التعرض للحادث وعلى مدار اسابيع تختفي الذكرى والاعراض تدريجيا , شخص من كل 3 اشخاص لا يستطيعون التخلص من الذكرى بسهولة , بينما استمرارها لاكثر من 6 اشهر يعني اننا نتحدث عن حالتنا اليوم .




كيف يمكننا المساعدة ؟ 


    1- ساعد نفسك : اجعل الحياة طبيعية بقدر الامكان , واستعد اشغالك الروتينيه  , تحدث الى شخص ثقة , ماس تمارين استرخاء , قم بالاكل والتمرين بانتظام , ارجع للمكان الذي حدثت فيه الحادثة (احيانا يجب ان يكون ذلك تدريجيا ) , استعد علاقاتك بالاسرة والاصدقاء , تحدث الى طبيب , توقع ان تكون افضل .


  2- لاتلم نفسك فالاعراض رد فعل طبيعي لانسان طبيعي عانى من مشكلة قوية ,اذا ما وصلت لمرحلة المتلازمة لاتحتفظ بذلك بل اتجه للعلاج فورا فهو ناجح , لاتمتنع عن رحلاتك واجازاتك بل مارسها كلها واختلط بالناس قدر الامكان .




العلاج : 
    علاج نفسي : يتركز على الحادث فأنت لا تستطيع تغييره او نسيانه لكن يمكنك التفكير فيه بشكل مختلف غير زاوية رؤيتك للحدث (مثلا في الغرب يعالجون الام المصدومة من سلوك ابنها الشاذ جنسيا بتغيير فكرتها عن الشذوذ واعتباره شيء طبيعي -اسف لا يحضرني مثال علمي اخر الان نسأل الله العافية ) ,  اغمض عينيك الان استرخ حاول تذكر الحدث كاملا  بدون خوف او اضطراب أعد تعريفه بالطريقه التي تجعله اهون ,تذكره , مر به قم بتعديته من ذاكرتك , اخلق له مشاعر جديدة .......الان تقوم ذاكرتك بتنحية الذكريات بعيد , تتحرك لاشياء اخرى  .......كرر المحاولة .
       جلسة لمدة ساعة اسبوعيا لمدة 8 الى 12 اسبوع مع المعالج تؤدي الى نتائج ملحوظة .



علاج سلوكي : يساعدك على ادراك كيف تكون عادات التفكير سببا في جعل الامر اسوا او افضل 


 العلاج بين اشخاص عانوا من نفس التجربة يسهل العلاج 


الادوية وهي الحل الاخير وتكون باستعمال انواع محددة من مضادات الاكتئاب SSRI
 .............................................................................................................اتمنى ان يكون الموضوع مفيد 




بقيت نقطة بعيدة عن الموضوع 
يوجد بالطب النفسي ما يسمى بال(personality disorder ) اي اضطرابات الشخصية  


وتعني شكل متصلب وغير صحي من التفكير والسلوك تجاه المواقف مما يؤدي الى مشاكل في العلاقات الاجتماعية في العمل والمدرسة و...الخ 


وتكون عادة نتيجة مجموع الاحداث الحياتية والعلاقات والنشأة اضافة الى القابلية الجينية والوراثية , عند وصول اضطراب الشخصية الى مرحلة معينة يعتقد فيها الشخص انه طبيعي ويتعجب من لوم الاخرين له يكون العلاج صعبا للغاية . احيانا تحتاج بعض التجمعات الانسانية الى علاج جماعي .









هناك 14 تعليقًا:

Dr Ibrahim Samaha يقول...

جزاك الله خيرا :)

نعمل للناس دى طست الجعزة هههه بهرج طبعا :))

ربنا يعافى كل مريض

Dr Ibrahim Samaha يقول...

يسعدنا ويشرفنا ان تنضموا لنا فى حملة اعرف شريعتك من هنا

شمس النهار يقول...

بوست قيم
وجدت فيه الكثير من الاجابات علي المستوي الشخصي:)

واحد من الناس يقول...

د.ابراهيم

جزانا واياك

ربنا ي

عافي كل مريض امين

اوعدك اعرف التفاصيل وان شاء الله نتشرف بالانضمام

واحد من الناس يقول...

شمس النهار

نتمنى دايما اننا نقدم شيء قيم

شكرا للمرور

P A S H A يقول...

موضوع جميل فعلاً ربنا يكرم حضرتك ويجازيك كل خير إن شاء الله
تقبل مروري وخالص تحياتي وعميق تقديري

واحد من الناس يقول...

باشا

شكرا جزيلا لمرورك
وجزانا الله واياكم كل خير

وطـــــن..~ يقول...

اظنني استفدت من منشورك هذا أكثر من استفادتي من اي مدونة اخرى

شكرا وجزاك الله كل الخير

اتشرف بزيارتكم لمدونتي
وطن
http://watanpal.blogspot.co.il/

العاب النادي يقول...

يعطيك العافية

العاب يقول...

well done

العاب فلاش يقول...

well done

حنعيش يعنى حنعيش يقول...

اخر بوست داخل على سنه ... ده زهق ولا مشاغل .. ولا مافيش فايدة ... لعل المانع خيرا ... قول ياعم قول ... كلنا بنعلم بعض .... سلام

غير معرف يقول...


ثقافة الهزيمة ..أرجوك لا تعطنى هذا السرطان‏


نشرت صحيفة دى برسة النمساوية فى 3 أكتوبر 2012 " تقريبا كل المفاعلات النووية بها نقص" نتيجة أختبار التحمل للمفاعلات النووية فى أوروبا تدعو للقلق، تكلفة الأصلاحات فى 134 مفاعل نووى تم أختباره قد تصل إلى 25 مليار إيرو . فى فرنســـا و طبقا لصحيفة لوفيجارو لا يوجد مفاعل نووى واحد من ال 58 مفاعل نووى فى فرنسا يحقق مستويات أمان الوكالة الدولية للطاقة النووية.

ألمانيا و بلجيكا و سويسرا يقرروا إنهاء الطاقة النووية و أغلاق مفاعلاتهم النووية تدريجيا.

و نشرت صحيفة دير شتاندرد النمساوية فى 15 يونيو 2011 إيطاليا تظل خالية من الطاقة النووية، هو قرار الإيطاليين فى أستفتاء شعبى و الذى صوت بنسبة 95 % ضد الطاقة النووية...

باقى المقال بالرابط التالى

www.ouregypt.us

لماذا الأصرار علي الحرث في البحر ؟!! والمنطقة العربية مشهورة بصحاريها المشمسة فترة طويلة من العام. العالم الغربي يرجونا أن نصدر له الطاقة النظيفة عن طريق الخلايا الشمسية بالصحراء الغربية ، والمسؤلين الكهول المتحجرين الملتصقين بكراسيهم ما زالوا يصرون علي مشروع الضبعة النووي حتي لا يفقدوا عمولات حصلوا علي جزء منها والباقي ما زال في أنتظار التنفيذ ؟! طبعا سيستوردوا مفاعلات منالة أوروبا النووية ولتذهب منطقتنا الي جحيم الذرة ما دامت كروشهم مستمرة في التضخم !!!

غير معرف يقول...

عطشـــان ياصبايا دلونى على السبيل

فى عام 2008 كتبنا فى مصــــرنا محذرين ...

من المؤسف أن صحفى مصرى مقيم فى أمريكا يكتب و يهتم و يحذر منذ أكثر من 6 سنوات بينما فى مصـــر نيام .. نيام -
عزيــــزى القارئ أرجو أن تتعب نفســـك و تقرأ :
- حوار مع السفير إبراهيم يســـرى
- حوار الفريق ســوار الذهب : أتمنى أن تزول الحدود بين مصــــر و الســـودان
- ثقافة الهزيمة .. السودان أرض مصرية
- ثقافة الهزيمة .. موسم الهجرة إلى الجنوب ...

بالرابط التالى

www.ouregypt.us


قال تعالى
و ضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع و الخوف بما كانوا يصنعون . سورة النحل آية 112

وهذا ما يحدث لمصر الأن فهل من رجوع إلى الله حتى يرحم المصريين مما هم فيه.