الأحد، مايو 22، 2011

من غير زعل

** لقد عادت اسبانيا الى اصحابها المسيحيين بعد أن ظلت في أيدي المستعمرين المسلمين قرابة ثمانية قرون .. وفي التاريخ المعاصر عادت أكثر من بلد الى أهلها بعد أن طردوا قرونا طويلة .  
 ( هذه الجملة قيلت عام 1972 )    المصدر : كتاب قذائف الحق لمحمد الغزالي 
 لن اكتب من قائلها يمكنك ان تبحث عنه ان اردت لتعرف السبب الاساسي للاحتقان الطائفي في مصر بعيدا عن مؤتمرات (بوسو بعض )التي يدمنها مشايخ التزوير التنويري  هنا قبل ان تتهمني بالجهل والتطرف وهي تهم لا تحزنني كثيرا ادعوك لكي تقرأ اخر مقطع يقول ان اليهود امة من المؤمنين , ارجع الى الوثيقة الاصلية التي كتبها النبي ستجد انها تقول ان اليهود أمة مع المؤمنين والفارق شاسع بين مع ومن فمع تعني التعاون على الحياة المشتركة والدفاع المشترك عن المدينة المنورة في هذا الوقت اما من فأنت تعرف معناهاولن أطيل  فالامثلة على التضليل التنويري من مفتيي ومشايخ الحزب الوطني ولجنة السياسات اكثر من ان تعد . (انا سكت عن وصف مرشد الاخوان لشيخ الازهر بشيخ الاسلام طمعا في ان يثمر تعاون كل المجموعات الاسلامية تحت قيادة الازهر في اعلاء شأن الدين لا تطويعه )


انه نفس الخلط المستفز بين ذوبان الفروق العقدية وامكانية التعايش المشترك والتي يبدو انها ستنتهي عما قريب باصدار قانون يشبه معاداة السامية لكل من قال شيئا لا يعجب اصحاب القداسة .


انها نفس اللعبة القديمة الجديدة في استغلال رجال الدين للدين لخدمة السلطان وخدمة مشاريع سياسية على جماجم الحقيقة . 
بالمناسبة فصل الغربيون الدين عن السياسة عندما تسلط الدين على الساسة , ولكن نحتاج في الشرق الى من يفصل سلطة الساسة على رجال الدين  , اما تنحية الدين جانبا  فدونه الموت .






** " نحن مسلمون وطنا , ونصارى دينا . اللهم اجعلنا نحن المسلمين لك , وللوطن انصارا . واللهم اجعلنانحن نصارى لك , وللوطن مسلمين "  قائل هذه العباره هو مكرم عبيد (قبطي وطني ) لم يكن لديه حساسية من كلمة نصارى لانه يعرف ان أحدا لا يعني الاساءة أما الان فتقول المواقع القبطية ان النصارى ليسوا نحن بل فرقة مهرطقة في الجزيرة العربية والمسلون الجهلة يخلطون بيننا .
 انه مثال فقط اردت ان اوضح فيه ان هناك فجوة فكرية بين ما نعرفه نحن ونتداوله كمسلّمات وبين ما يتم طرحه على الجانب الاخر بما فيه رؤيتنا للفتح العربي لمصر والذي يعتبره الطرف الاخر احتلالا نتج عنه انهيار دولتهم ( التي لم تكن موجودة تاريخيا اصلا ) لان العرب اخذوا مصر عن الرومان وليس من المصريين الاصليين والذين لم يكن كلهم مسيحيون ايضا  ولا كانوا على مذهب واحد في المسيحية . 




** عندما نادى البعض بحماية دولية , سأعترف انه لا يمكن تعميم ذلك , ولكن في التاريخ ايضا ما يجعل هذا الامر محور اهتمام وليس كلاما عابرا فعندما جاء نابليون الى مصر قام بتكوين مليشيات محلية بقيادة الجنرال يعقوب حنا او المعلم يعقوب ( كما يسميه الجبرتي ) وذاق المصريون منها الهوان , لم يكن كل الاقباط مثله ولكن ما فعله بالمصريين بقى في مخزون العقل الجمعي للشعب االذي تحسبونه اميا وما رأيت اكثر أمية من اشباه المتعلمين الذين اكتفوا بقراءة التاريخ من كتاب المدرسة . اضف ان الاسرائليين عندما دخلوا جنوب لبنان فعلوا نفس الشيء واستعانوا بنفس الناس ( جيش لبنان الجنوبي بقايدة انطوان لحد  ) . 




** هل يعرف أحدكم بنود  قانون بناء دور العبادة الموحد  , انا لا اعرفها ولم أجد احد يعرفها فقط كلمات تقال هنا وهناك وعناوين يلتف حولها المخلصون والسذج على حد سواء , حسنا لي سؤال واحد 
مساحة دير الانبا مقار 2700 فدان تم  استصلاح 1500 فدان لصالح الدير, وبقي 1200 فدان لعدد 120 راهب ( من موقع الدير على الشبكة العنكبوتية ) اي 10 أفدنة لكل راهب كي يتعبد فيها , اما ان يتعبد فنحن مأمورون بتركه , ولكن سؤالي هلى تدخل كل هذه الافدنة في حساب الارض المخصصة لعبادة غير المسلمين , في جملة اخرى تقول الامم المتحدة انه من حق كل مواطن من 46 سم مربع الى واحد متر مربع للعبادة فهل سيوضع ذلك في الاعتبار ؟!!! ام سيتم السكوت عن دير ابوفانا وماري مينا ومساحة كل منهما 600 فدان , هل سيدخل في قانون العبادة الموحد ضم اوقاف الكنيسة الى الدولة كما يحدث مع اوقاف الازهر ؟!!! هل من مجيب ؟!






** أنا طائفي لا ارى ما يتعرض له الاقباط من ظلم . حسنا انا اوافقك اذا كان حديثي يمثل لك طائفية , ولكن ما أعرفه انه ( وهو واقع فعلا ) عندما يتعرض الاقباط الى ظلم يجب رفعه عنهم ومحاسبة من يظلمهم بشكل فوري حتى تنفك عقدة الاضطهاد الازلية التي تجعل من كل حادث فردي أو بلطجي او حتى له طابع ديني مقدمة للتهديد باستدعاء النيتو ( هذا بعد ان تبين ان هذا هو السبب الحقيقي للمعاملة الحسنة  عند مشايخ الكاميرات  وليس لان لهم ذمة وصهرا وبرا وعدلا ) , اما أن تنقلب المناحة الى لطمية جديدة للشيعة وكربلاء حديثة او عصر دقلديانوس الاستشهادي عند شركاء الوطن , ويطالب اللاطمون برئاسة مصر ومناصب عليا في الدولة وبعيدا عن مدى مشروعية المطالب  ما هي العلاقة بين حرق كنيسة ورئاسة قبطي لمصر وضم لواء قبطي الى المجلس العسكري ؟؟؟؟؟!!!!


لماذا لا يلوم الاقباط البابا شنودة على شكره الدائم للرئيس مبارك اذا كان الرئيس السابق هو من رعى اضطهادهم رسميا .لا يستطيعون !تماما كضعفاء المسلمين الذين يتوجهون بمخزون الكراهية لديهم تجاه الاقباط نظرا لعجزهم عن توجيهه في اتجاهه المستحق .




** ان اللغة القبطية هي لغتنا .. وهي تراث الماضي , ورباط الحاضر , وهي من أعظم  الدعائم التي يستند اليها كيان  الشعب المسيحي  ,وهي السور الذي يحمينا من المستعمر الدخيل .
هل لاحظت تعبيرات الشعب المسيحي والمستعمر الدخيل , هل تذكرك بالانبا بيشوي ,هذه ليست كلمات شخص مثل (ابو انس) في الشارع وابتلعها بكذبة  تفقده التعاطف او الاحترام , لكنها كلمات الانبا جريجوريوس ( مقال اللغة القبطية والالحان القبطية في جريدة وطني عدد30-7-2000 وهو اسقف التعليم والبحث العلمي سابقا- توفي 2002)   


انا لا استعديك على جارك القبطي فهو مثلك يريد أن يعيش في امان بعيدا عن احلام وأطماع أخرين يدفع هو ثمنها في النهاية عندما يجد الجد وتحدث المصيبة التي تبحث عن سبب تافه في كل مرة لتتدثر به , فقط أقول لك لا تتخيل ان الخطاب الذي تعتقد انه متطرف ليس حكرا على أحد دون الاخر ولكن الخطاب الانعزالي الشقاقي يأخذ طابعا كنسيا رسميا لمآرب اخرى  لا دخل للدين بها فالمسيحية كما يعرفها الجميع تعطي مالقيصر لقيصر وما لله لله , وتقول على لسان المسيح ان الملكوت ليس في هذه الدنيا , وهو ما يسميه الانبا متى المسكين احد دعاة روحانية الكنيسة (ترك السياسة لصاحب السلطان الزمني)  وهو مالم يوافق عليه التيار الغالب في الكنيسة الان  .


المشكلة ليست فيك ولا في جارك جرجس , ولا فيكي او في طنط تريزة اللي بتعمل كحك العيد وتوزعه على الجيران , فأنت تؤمن بلا ينهاكم الله عن ....... وهو يؤمن بأن احبو اعدائكم باركوا لاعنيكم   . انه صراع من نوع اخر انت وهو وقوده شئت ام ابيت , صراع يتعدى الحدود يتكسب فيه اشخاص من تصوير الدماء المراقة على انه تطهير عرقي , ويصمت اخرون في انتظار اللحظة الفاصلة او النقطة الحرجة سمها ما شئت , ويقبع رجال الازهر في خندق المعتذرين عن جرم لم يرتكبوه ويتنازل اهل الحكم تحت ضغط الهجوم , وبطيئا بطيئا ربما يكون هناك تيمور شرقية اخرى  او ربما يتحقق الحلم ويمتلك فرديناند وايزابيلا جديدين كما حدث في الاندلس , طالما بقي المغفل مغفلا والجاهل جاهلا يحكي حكايات خالي بطرس الوديع , ووقود المعركة المقدسة للاعتصام في ماسبيرو والاستشهاد في سبيل الصليب اذا لزم الامر  .مرة أخرى انها ليست دعوة للاستقطاب او حشد لحرب او استعداء على جار او زميل عمل , انها دعوة للتفريق بين احترام الاخر والدفاع عن حقوقه المشروعة وبين التنازل عن هوية مصر الاسلامية في سبيل من لن يرضيه الا هذا .نصيحتي لكل مسيحي يستدعي امريكا ان ينظر بعين العبرة لما حدث لمسيحي العراق فأمريكا الانجيلية لن تحمي ارثوذوكسيا بل مجرد كوبري لتصل الى ما تريد في عصر العولمة وسيطرة راس المال وتطويع الدين .






في التاريخ الحديث تختلط مفاهيم الوطنية والقومية وتتداخل مع الانتماء الديني  , بينما يصر مجموع الشعب على الانتماء للامة الام وتحتفظ في ذاكرتها بمشاعر الاخوة التي تتخطى الحدود تصر النخبة منذ عصر محمد علي على غرس مفاهيم الانتماء للارض على حساب الدين  لاسباب سياسية ايضا ( رغبة محمد علي في امبراطورية عربية منفصلة عن الباب العثماني , رغبة احمد لطفي السيد ومن على شاكلته في فصل مصر عن محيطها الاقليمي وبالاخص تركيا وكان المستفيد دائما بريطانيا التي استفردت بمصر وبسط نفوذها  كما استفردت بأغبياء الثورة العربية بعدما جعلتهم مقدمة الحربة في الثورة العربية ضد الاتراك العثمانيين وياللعجب كان لورانس ظابط المخابرات البريطاني هو قائد الثورة العربية ( انا شفت الغباوة دي فييييييييييين ؟ شفتها كتير الفيلم ده بيتكرر زي الرصاصة لا تزال في جيبي ) وهي غالبا ما تكون نخبة مثل هذه التي ابتلينا بها لم تصنع على عين الشعب بل على أعين شتى  تكفر بالشرق وتؤمن بالغرب ولت وجهها بعيدا عن المسجد الحرام فلا هي التي أخذت عن الغرب تقدمه ولا هي التي حافظت على ثقافة الشرق .


** معلومة اخيرة قد تزيل كثير من الاشكالات فما تعرضه القنوات المصرية والاجنبية شيء اخر غير ما تعرضه قنوات الكنيسة والقنوات المسيحية الاخرى , ولا يتشابه على الاطلاق ما تقوله المواقع العادية التي نتابعها مع ما تنقله المواقع القبطية , فعملية اختطاف رهبان دير ابو فانا مثلا ينظر اليها بعض الاعلاميين على انها صراع بين البدو والدير على ارض متنازع عليها بدأ فيها الرهبان باطلاق النار كما يقول الصحفي على احد البدو بسبب سوء التفاهم فرد البدو باختطاف الرهبان الذين حررتهم الشرطة فيما بعد ايام المخلوع  وهي مسائل  شائعة عند البدو في وضع اليد ونزاعاتهم المستمرة حتى مع ملاكها الرسميين ولا علاقة للدين بالامر  ,بينما تعتبرها المواقع القبطية علامة اخرى من علامات مسلسل الاضطهاد المستمر , وكذلك الصدام بين الجيش في دير اخر( لا اذكر اسمه الان ) بدايته محاولة الجيش ازالة تعديات الدير (باعتراف رهبانه ) على ارض ملك الدولة , ولسبب ما حدث صدام حولته ايضا المواقع القبطية الى حادث طائفي وهو ما يفسر لك سر الشحن الشديد في اشياء قد تراها لا تستحق هذا الحشد ولكنه ناتج عن عملية الشحن المستمرة وللاسف فحل هذه المعضلة ليس الا الشفافية المطلقة واهتمام قنواتنا المضلله بنقل الحدث على الهواء مباشرة لمنع القيل والقال بدلا من مكلمات التوك شو التي لا تسمن ولا تغني من جوع , وهذا ما لن يحدث الا اذا نجحت الثورة .




ما الحل ؟ عندما تجد مصر نفسها فستجد معه الحل .



هناك 23 تعليقًا:

أم هريرة (lolocat) يقول...

السلام عليكم

انها نفس اللعبة القديمة الجديدة في استغلال رجال الدين للدين لخدمة السلطان وخدمة مشاريع سياسية على جماجم الحقيقة .


هذه هى المشكلة اخى
نفس اللعبة القديمة والهدق الأزلى لاعداء الاسلام

لكن فى النهاية لايصح الا الصحيح


وطوبى للغرباء

اعرف ان الامر حين يستفحل شأنه فهو يكون فى بداية النهاية والامر زاد عن حده جدا والهدف ليس الا مصالح شخصية ليس الوطن والحرية والاقاويل المتصنعة

نسأل الله السلامة والرشاد

تحياتى لك وتقديرى اخى الفاضل

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

انه صراع من نوع اخر انت وهو وقوده شئت ام ابيت , صراع يتعدى الحدود يتكسب فيه اشخاص من تصوير الدماء المراقة على انه تطهير عرقي , ويصمت اخرون في انتظار اللحظة الفاصلة او النقطة الحرجة سمها ما شئت , ويقبع رجال الازهر في خندق المعتذرين عن جرم لم يرتكبوه ويتنازل اهل الحكم تحت ضغط الهجوم

تحياتى الأول على البوست ككل - أو لو شئت الدراسة - وعلى هذا المقطع تحديداً ... فهذا ما يحدث وبكل خباثة ... عارف ليه يا دكتور ... نتيجة غياب البيانات ... والمعلومات الكافية فى كافة المجالات ... فلا تستطيع أن تحاجى بها ... وتدفع بها لأظهار حقائق الأمور ... فيستطيع من وصفتهم فى هذا المقطع خلط الأوراق ... والإسترزاق على قفا الكورديات ... اللى ساعدتك أشارت إليهم فى بداية المقطع ...!

عظيم تحياتى يا دكتور إسلام

نور الدين يقول...

عذراً أخى الكريم فقد نوهت عن مقالك ونشرت الرابط بصفحتى قبل أن استأذن فاغفر لأخيك جزاك الله كل الخير على هذا المقال النافع
لى عودة ان شاء الله
نورالدين محمود

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

على فكرة يا دكترة ... البوست ده خلانى اقطع استرسالى فى سلسلة ... ع السريع المستعجل ... واتناول الحديث عن نفس الموضوع مشيرا الى مقتطفات من البوست بتاعك ... بس حاولت قدر المستطاع ... اربط الموضوعين ببعض ... او ما أرمو اليه فى اخر حلقات ع السريع المستعجل ... و بكده اكون جبت من الاخر بسببك ... ههههه ... بس فى شق واحد بس من مشاكلنا الا وهو الفتنة الطائفية .

تحياتى

ويكا يقول...

من قبل ما اقرا البوست

بالله عليك ده برييييييييييييييك ؟؟؟؟؟؟!!


اتقى الله يا اخى بقى


دا انا ما صدقت


فك يبنى بقى شويه

واقلبها تهييس شويه بقى

بجد انا خلاص حاسس انى هموت

NISREENA يقول...

دائماً ما يتم استخدام أسلوب "فرق تسد"
إنها سياسة الاحتلال
قلب الوطن إلى أوطان
فكما قسموا البلاد الإسلامية من قبل إلى دول
يقومون الآن بتقسم الدول العربية إلى دويلات
في فلسطين: فتح وحماس
في مصر:: مسيحين ومسلمين وسلفيين
في العرق: سنة وشيعة
وإلخ إلخ
ومن يقع ضحية هذه التقسيمات عامة الشعب الذي لا يفقه في اللعبة شيء

محمد محمود عمارة يقول...

الفتنة يخلقها المتطرفون ، و المتطرفون لا يتركون فرصاً للعقلاء لأن صوتهم أعلى و أحد .
ما تشهده مصر الآن استغلال في غير محله لظروف طارئة ، لكنه يترك أثراً سيئاً في نفوس الناس حتى العقلاء منهم.
تقبل تحياتي

وجع البنفسج يقول...

التاريخ يعيد نفسه ..

والله القصة هذه متعبة كثير .. عن جد كل يوم بنكتشف حقائق ومعلومات كانت غائبة عن أذهاننا ..

عموما المهم في القصة هي مصر واهلها ,, ربنا يبعد عنكم شر الفتنة يارب ..

دمتم بخير .

مجداوية يقول...



السلام عليكم

نفع الله بك دائما أخي الكريم فالتدوينة جامعة مانعة ماتعة

لكن العنوان لم أفهمه

لمن توجه كلامك ؟ مين اللي حيزعل بالظبط ؟

مجداوية يقول...



حضرتك تقصد النصارى حيزعلوا لأنك وضعت من كلام شنودة كجملة افتتاحية
ولا شىء آخر ؟
وإن كان ده قصدك فليه يزعلوا مش هو ده كلامه؟
وسؤال آخر
لماذا لم تذكر اسم قائل الجملة واكتفيت بأن نبحث عنه نحن !! طالما هذا حدث وطالما التدوينة فيها كشف للأوراق , الشفافية مطلوبة وأعتقد أن غياب هذه المصارحة والمكاشفة من أهم أسباب الإحتقان إن لم تكن السبب الرئيس له

Dr Ibrahim يقول...

سلمت يداك اخى الكريم

محمد محمود عمارة يقول...

ازيك يا أستاذ إسلام
معنى كلامي أن العقلاء لا يخلقون فتناً ، لكن المتطرفون هم الذين يخلقونها ، كما أنهم يستغلون الظروف للي ذراع دولتهم لكن هذا لا يكون في صالحهم على المدى القريب ، بل يخلق نوع من التحفز و التطرف المضاد من الآخر
تقبل تحياتي

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

ازيك يا دكتور؟ والله إنت السبب (غير المباشر) في تأخري عليك...!

أصل تدويناتك بتكون دسمة وعميقة بجد.. وتحتاج تركيز مني أثناء القراءة.. وطبعا ده كان صعب الأسبوع ده (امتحانات والذي منه)..!

المهم.. التدوينة رائعة ومليئة بالمعلومات الغزيرة الجديدة علي..
ما شاء الله.. أنت تهتم بتفاصيل دقيقة وتجيد استدعاءها في الوقت والمكان المناسب لدحض افتراءات أو رد شبهات بأسلوب عقلي في المقام الأول..

أردت أن أعلق على أسلوبك، لأن المحتوى لا أخالفك عليه بنسبة كبيرة جدا..

وأرجو منك في النهاية أن تحن علي بمزيد من علامات الترقيم لتسهل علي المتابعة (شوية نقاط على أقواس للأسماء وكده يعني..)..
أخي الحبيب..أحييك بعنف على هذا البوست القيم..

واحد من الناس يقول...

أم هريرة

وعليكم السلام

طوبى للغرباء , جعلنا الله منهم
هذا بيت القصيد

جزاكم الله خيرا

واحد من الناس يقول...

المهندس سيد

غياب البيانات متعمد , في لعبة المصالح والتوازنات .


ربنا لا يجعلنا ابدا من الكورديات :)


تحياتي واحتراماتي

واحد من الناس يقول...

نور الدين

بل انت جزاك الله خيرا ومعذرة على تأخر الرد لظروفي

المدونة كاملة ملكك فتصرف فيها كما تشاء

واحد من الناس يقول...

ويكا
طيب كنت اقراه صدقني كان حينفعك

يلا ما علينا فيه ناس كده ملهاش في الطيب نصيب :)

واحد من الناس يقول...

nisreena
حلمنا ان تعود الاوطان الى وطن

واحد من الناس يقول...

أ. محمد محمود عمارة


لا دي فاهما ده انا مخلص ابتدائية م زمان :)

انا كان قصدي تحدد مين المتطرفين ومين العقلاء في هذا الامر من وجهة نظرك :)


تحياتي وجزيل شكري على اهتمامكك بالرد

واحد من الناس يقول...

وجع البنفسج


امين

دمتم بكل خير

واحد من الناس يقول...

مجداوية


وعلييكم السلام


كلامي لصديق المدونة محب روفائيل

المتوقع ان اللي مسمعش مش حيصدق ,فعلشان كده ممكن يعتبروني بكذب عليه وشمهم بس لا وبعض المسلمين الي من غير ما يقرا كلمة واحدة شرايين تعرض ووشه يحمر وصوته يعلى حزنا على الوحدة الوطنية !!!


لم اذكر قائل العبارة لان أصل الوثيقة تم تقديمه للشيخ الغزالي من ضابط أمن قومي بشهادة الدكتور محمد عمارة ولذلك فليس هناك تسجيل او كتاب تم نقل هذه الكلمات منه بشكل مباشر عن رأس الكنيسة لذلك فضلت تجهيل القائل لان المعنى قائم برؤية العين .

واحد من الناس يقول...

دكتور ابراهيم


الله يسلمك

جزاك الله خير

واحد من الناس يقول...

ماجد


وعليكم السلام

ربنا يوفقك في الامتحانات

ادعي ربنا ينعنا بالكلام وينفع الناس بيه , ده كل املي


علامات ترقيم ..مممممم انا سمعت عن الكلمة دي فين ....كتيير :) طيب ححاول