الأربعاء، أبريل 20، 2011

أين المشكلة ؟

** هل تسعى النخبة الى فرض ارادة الشعب ام فرض رغباتها  وطموحتها واجندتها الفكرية على وطن بأكمله ؟


** هل لم يطالب الاسلاميون فعلا مبارك ومن قبله بتطبيق الشريعة وهذا الطلب جديد مستحدث بسبب الحرية المزعومة , اذا لم تعرف اجابة يقينية للسؤال فانصحك بالصمت لان الطلب وصل الى حد عمل دستور اسلامي كامل عن طريق الازهر ثم  تجاهلته الحكومة .رحم الله الشيخ جاد الحق .






** لو كان الطلب جديدا فهل الطلب في حد ذاته حق ام انه باطل ام انه حق يراد به باطل , فاذا كانت اجابة المتشككين في النوايا هي الثالثة , فبما ان الاسلام هو ديننا جميعا وان فهمكم للاسلام هو الاصح والاصوب وانكم لا تريدون دنيا مثلنا نحن الساعين لها دائما وابدا مستغلين الدين وجهل البسطاء !! فقدموا منكم من هو اعلم بالله ودينه ليضع لنا الخطوط العامة , ونثق نحن وانتم في دينه وعلمه ليشارك في وضع الدستور والقانون بما لا يخالف الثوابت الدينية المجمع عليها .




** لا تتحجج بالاقباط فهم اقدر على الدفاع عن انفسهم ولديهم القدرة والادوات على فعل ذلك , فاذا كنت ترفض الاسلام فاعلن رفضك وابحث عن ورقة توت اخرى تستتر بها غير الاقباط لان حقوقهم محفوظه بموجب الشرع  اولا وبأن ظلمهم وبال على ظالميهم قبل وبعد اي شىء هذا حكم الله في دعوة المظلوم دوما ايا كان دينه  .




**أنت تقول  لا, نحن نؤمن بالاسلام افضل منكم ولا نشك في الاسلام بل نشك في فهمكم للاسلام وتسلطكم باسمه , حسنا هذه بسيطة جدا , فلتحكموا انتم بالاسلام وانا اول من سيسلم نفسه لكم لتسجنوه او تعدموه  حتى لا يعكر صفو بلادكم  ولا شروق أمجادكم .




** ان الشهداء لم يموتوا من أجل ذلك , حسنا فلنوقظهم لنسألهم لماذا ماتوا ؟ فهم ايضا لم يموتوا من أجل ما تقوله أنت ! والا فاسأل الاخوانجي مصطفي الصاوي , وهولاء الملتحين الذين تتزين بهم قوائم من نحتسبهم عندالله شهداء . هل متم من أجل الديمقراطية ( البقرة المقدسة لدى النخبة ) ؟




** نحن نرفض حكم  الاسلام , نعم هي اذن الحقيقة انتم تكفرون به أو ببعضه , وبقدرته على مواكبة العصر فتارة تزعمون تجديده وما تريدون الا تغييره وتارة تريدون فهما عصريا وما تريدون الا اهوائكم اذا رجاء صرحوا ان كانت لديكم الشجاعة  .




** يقول شاب محترم اذا حكم الاخوان فسأهاجر , تحزنني هجرتك ولكن انت من اخترت , هل يمكنني ان اسالك لماذا ستهاجر ؟


  أخوفا من ان تطاردك الشرطة وانت تجلس مع فتاتك في مكان مظلم 
  أم خوفا بالزام المسلمات بغطاء الرأس ؟  ام من منع مشاهد سمية الخشاب وغادة عبدالرازق في السينما ؟
   مما تخاف ؟ هل تتخيل أن مصر ستصبح ايرانا اخرى فهل تعلم ان اية الله العظمى خامنئي ( عليه من الله ما يستحق ) لا يملك سلطة حل البرلمان التي امتلكها مبارك فيما امتلكه يوما ؟  أم تتخيل ان هناك قوة في مصر ستنجح في جعل مصر كالسعودية رغم توازن القوى الخفي في مصر , هل تعلم عدد الصوفية في مصر التي توازن السلفية في الريف المصري ؟ هل تعلم ان قوة الاخوان وعدد اتباعها العاملين لا يتجاوز 2.5 مليون فرد وهم اقل من عدد الاقباط في مصر  , غالبية الشعب متدين تدين فطري , مشكلتك انك تكره حتى هذا التدين البسيط في ابسط اشكاله وهو الرجوع الى شيخ المسجد لحل المشكلات تريدهم ان يبحثوا عن حل مشاكلهم بعيدا عن المسجد , يؤلمك ارتباطهم به , كا تؤذيك كلمات الاذان وتتحجج بصوت المؤذن  .




** تسيطر النخبة المزعومة على منابر الصحافة والاعلام والتعليم الجامعي الممثلة في اساتذة الجامعات ثم ترمي فشلها على شماعة قوة الاخرين في حشد المواطن البسيط ( على اعتبار انهم مواطنين معقدين او مركبين complex ) او مواطنيين فوق العادة .




** يا صاحب الفكر العالي الفارق بين صاحب الرسالة وصاحب الرغبة السريعة هو ان صاحب الرسالة لا مانع لديه من الموت لاجلها , واذا مات ولم يحقق رسالته ورّثها لابنائه , اما انت فتريد ان تحكم الان وتنتشر مبادئك بقوة الدفع الذاتي او الجبر  الان واذا لم يطعك الجميع الان صرخت وولولت وشققت ملابسك لانك تريد مصاصة الحكم الان كالطفل , خذها فالتاريخ اثبت فشل امثالك في كل شىء ودورته سنة كونية وعودة الخلافة الراشدة مسألة وقت وعد غير مكذوب من الصادق الذي لا ينطق عن الهوى  .


** ماذا يضيرك او يخيفك في نداء اسلامية اسلامية , الست مسلما هل وجدت الاسلام غير مناسب ؟ هل وجدته ضار بالصحة ؟
هل تخاف من شىء محدد ؟ قلت لك اخاف من فهمك للاسلام , لا مشكلة ارني فهمك اذا ولكن لا تقل لي ان اسلامية اسلامية هي التي تؤذيك !!! فلا اعرف مصر يوما لم تكن اسلامية منذ 1400 عام , ولن اتجمل ايضا لاقول لك ان مصر يوما لم يكن لها حاكما ارثوذوكسيا , فالمسلمون اخذوا مصر من البيزنطيين الرومان عن البطالمة والبطالمة عن الاسكندر اليوناني عن الفراعنة . 




** في بداية القرن العشرين عندما نجحت الثورة البلشفية في روسيا وانتشرت الافكار الشيوعية في العالم ولم تجد لها مكانا في الشرق المتدين منذ الازل , تحولت الى اشتراكية ( شقها الاقتصادي المنادي بالعدالة الاجتماعية ) ورغم الظلم البين لاصحاب رؤوس الاموال في هذا الفكر المنعدم الرؤية الذي يحرم الناس من حقهم في التملك وزيادة رأس مالهم حتى لو لم يصطدموا بالمحرمات في اكتساب اموالهم ووصلت الى تأميم اموال الناس دون التفريق بين اصحاب المال الشرفاء وغيرهم من اللصوص وسماهم الاعلام الخرب الذمة اقطاعيين , ورغم هذه الترهات التي ماأنزل الله بها من سلطان جرى شيوخ السلطان الذين لا يخلو منهم عصر او زمان الى التاريخ الاسلامي فاستخرجوا منه موقف لابي ذر الغفاري رضي الله عنه في مواجهة الصحابة الذين فتح الله عليهم من الدنيا يطالبهم بالتخلي من احمالهم واموالهم , ورغم انه موقف وحيد لصحابي واحد لم يوافقه غيره الا انهم جعلوا الاشتراكية  من الاسلام , وظلوا ينظّرون للعدالة الاجتماعية ويقربون وجهة نظر التقدميين ( كانوا اشتراكيين في ذلك الوقت ) الى الاسلام , قد لا تجد في ذلك مشكلة , اتفهم رؤيتك , لكن مالا افهمه انه عند تبني الاتجاه الانفتاحي الراسمالي وما صاحبه من دعاوى مدنية الدولة وليبراليتها وجدناهم يقولون انه لا تعارض ايضا , حسنا قد ترى ان ذلك شىء يفخر به الاسلام من هذه المرونة , سأوافقك الرأي ولن اعتبر ان هناك من يقتات على كل الموائد ويواكب كل جديد باسم الاسلام , لكن سؤالي اذا كان الاسلام بهذه المرونة والعظمة حتى يستوعب كل هذا فلماذا لا ننادي به وحده ؟!!!






** هل الدولة المدنية عكس العسكرية ام عكس الدينية ام تشمل المعنيين , وهل اذا كنا نريدها مدنية فهل يستلزم ذلك بالضرورة ان تكون لا دينية ؟؟  هل  هذا ما نريده حقا ؟ فاذا كانت هذه رغبتك او ليست رغبتك فلماذا لا نحرر المصطلحات   بحيث نعرف ماذا يريد كل فرد ؟




** الدولة الفرعونية القديمة التي يتباهى بها الكثير من المصريين حتى تذبذب ولاء الكثيرين بين التاريخ والواقع الذي ينافيه , بين قران يقول ان اهل الحق في العهد الفرعوني هم اليهود اتباع موسى وليس الفرعون الذي ادعى الالوهية , وبين تاريخ وطني يمجدهم  , حسنا قبل ان تتهمني بالجهل والجهالة وهذه التهم المعلبة وان الفراعنة كانوا اهل توحيد وان اخناتون هو ادريس عليه السلام وان فرعون موسي كان من الهكسوس ( هذه معلومة يتداولها البعض ) وان المصريين هم اول الموحدين في التاريخ ( رغم ان ابجديات الديانات السماوية تصرح بما لا يدع مكانا للشك ان ادم هو اول الموحدين وان تاليه في الرسالة هو نوح  ولكنه التعصب المذموم للقبلية في صورتها المعاصرة التي حد حدودها سايكس - بيكوا في اتفاقية شهيرة 1916 بين فرنسا وبريطانيا )   المهم ان هذه الدولة الفرعونية كانت دينية بامتياز فحاكمها اله , والقائم على امرها كهنة المعابد وغاية امجادها التي نتمسح فيها التماسا لقيمة افتقدناها في الحاضر فبحثنا عنها في التاريخ بدلا من ايجادها في المستقبل , غاية هذه الامجاد هي الاهرامات والمعابد والمومياوات والتي تكرس جميعها للموت والعالم الاخر والحساب  اي الدين في اعلى اهدافه ( البعث )والدين فقط وليس اي شىء اخر .  اذا ترى هل يكون الدين المقصود بالابعاد هو الاسلام فقط ؟ مجرد سؤال !






** هل عجزنا هو الذي يدفعنا الى استلهام الماضي في صورته الاسلامية  او اي صورة اخرى , هل يمنعنا الاسلام من التوجه نحو المستقبل , هل دخولك الحمام برجلك اليسرى سيمنعك من دخول الصاروخ الفضائي ولوبرأسك تعبث بجسدك قوانيين اللاجاذبية .
اتعرف ماذا يؤخرنا , انه الجدال حول مسلّمات ( أكيد مقصدش دخول الحمام ) , سيدي انت تؤمن بالاسلام  ؟ حسنا اغلق هذا النقاش فورا , التزم تعاليمه في نفسك , حقق اوامر ربك في اسرتك , تعامل مع الاخرين باخلاقه ( التي ليس اقلها تبسمك في وجه اخيك صدقه , ولا الجسد الواحد المتراحم ) , لا تسمح لاحد ان يعبث باصوله ولا مبادئه عند عمل عقد اجتماعي جديد الان او في اي وقت قادم , هذا كله يمكن عمله وانت تسير في حياتك ونحو بناء مجد بلادك تنفع الناس كل الناس بلا تمييز , ترسم بناء مدينة , تصنع تصميم صاروخ فضاء , تكتشف طاقة بديلة تغنينا , تضع تصورا لحل مشكلة التضخم والفقر , تعلم الناس , تطبب مريضا , تكتشف طريقة لزراعة هذه الصحراء الشاسعة ( كما زرع اليابانيون البحر ) الكثيير والكثيير امامك لتفعله ولن يمنعك منه على الاطلاق ان تدخل الحمام برجلك اليسرى , وصدقني لن تدخل النار اذا قدمت اليمنى .




نقد الاسلام مباح وشتم الصحابة ابداء رأي  و وسب الله ( وليمة لاعشاب البحر ) ابداع 
ونقد الديموقراطية كنظرية سياسية, من المحرمات !!!والكافر بالليبرالية لامكان له في العالم الجديد .سيدي لم يكن لنا مكان من قبل واستطعنا الحياة حتى الان فهل تظن اننا ننتظر أحد يعطينا رخصة الوجود  , نحن الواقع والارض وانت الافتراضي :) 




الاسلام لن يمنعك ولن يعيدك الى الوراء , السفسطة والجهل بالاسلام والحياة معا قد تعود بك الى الوراء دنيا واخرة .

هناك 11 تعليقًا:

محب روفائيل يقول...

مساء الفل يا دكتور

أنا جيت بس علشان أقول أنى متابعك وبقرالك .

ومش هعلق على حاجة دلوقتى :)

تحياتى

أنا حرة يقول...

أخى الفاضل
ليست هناك أى مشكلة 1+1=2
هكذا الأمر ببساطة .. أنت مسلم ؟ إذا لماذا تخاف من الإسلام ؟ لأن إسلامك ناقص غير مكتمل .. لأنك تؤمن ببعض الكتاب وتكفر ببعض ... لآنك تتعامل مع شرع الله بإنتقائية فما أجهلك .. ألم تسمع أبدا بأن الأمر إذا جاء من الله ماعلى المسلم المؤمن حقا إلا أن يقول (سمعنا وأطعنا) ولكن المبررات معروفة كما ذكرتها أنت أخى من يرفضون شريعة الإسلام يرفضون القيود على جموحهم ونزواتهم فهذا سامى العدل يرفض بشدة وصول الإخوان للحكم .. لماذا؟؟ (مش ح نعرف نشتغل) هكذا قالها بوضوح كامل وقس على هذا كل أنواع العهر السياسى والإجتماعى والإقتصادى والإعلامى والفنى الذى سيقف شرع الله فى وجهها
هذه هى الإجابة
تحياتى

واحد من الناس يقول...

محب
افهم من كده اني خاف يعني ولا ايه :)


منورني بجد

واحد من الناس يقول...

انا حرة

ياريتها جت على العدل واللي شبهه

فاضل شوية ويندموا انهم عملوا الثورة وكتيير بيقولوا فين مبارك اللي كان لاممهم في السجون

شىء محزن ومؤلم

re7ab.sale7 يقول...

انا فعلا مش فاهمة لية الخوف من الدين ...؟
صحيح انا اتنرفزت كتير بسبب كلام اتقال علي الدين واسلامية اسلامية ....بس لاني شفت ان الناس فاهمة غلط الدين ....وبيطبقوه غلط ....لكن زي ما قلت ف اكتر من تعليق ان لو الاسم اتطبق صح عمر ما هنخسر اي حاجة ابدا والاقباط عمرهم ما هيتهانوا لان الاسام الصح عمره ما اهان شخص ولا اهان دين...
ومرجعيتنا كشعب ....وليس مسلمين ومسيحين دينية بحته .....الدين شيء غريزي فينا كبشر كباقي الغرائز
والاسلام عمره ما كان ضد التقدم ولا العلم ولا الابداع .....ونرجع تاني لأيام الرسول عليه افضل الصلاوات والتسليم هنلاقيه بيحث علي التعليم والعلم ....وحضارتنا الاسامية لها تاريخ مشرف في كل الفنون والااداب والعلوم .....واتحدي اي شخص يقول غير كدة ....يبقي الاسلام مش مقيد ولا بيرفض التقدم ولا الابداع ....
لكن يبقي ان هناك الكثيرون يفهمون الوضع خطأ .....
واما بالنسبة لغطاء الرأس او الحجاب ....فليس فقط ف الاسلام ....
وأعتقد أن الحجاب بكافة صوره شيء جميل فعلا ومشرف لمن ترتديه .....ولا أقول هذا لاني محجبة .....بل لي صديقات غير محجبات ومحترمات جدا جدا جدا وملتزمات بأشياء قد لا تفعلها المحجبات .....الحجاب مشكلة كبيرة جدا وناس كتير فعلا فاهماها غلط....لكني لن افرض رأي علي شخص ...فأنت حر وأنا قد قدمت نصيحتي ....فلك أن تأخذ بها أو لا تأخذ بها
مقال دسم يستحق التقدير والانحناء احتراما واجلالا
وقرأته أكثر من مرة ...عند استاذ ماجد وهنا ايضا
أحيييك بشدة
وأتمني ان تكون لدي فرصه أخري للعودة والتعقيب

مجداوية يقول...



السلام عليكم

معظم النخبة وخاصة الوجوه الكريهة التي فرضت علينا اعلاميا ليل نهار لدرجة إن الواحد خايف ينطوله في الحلم ويقلب كابوس :)
, معظمهم لهم علاقة وثيقة بالغرب يا إما كمل دراسته هناك يا إما أخد الدكتوراة من هناك يا إما عاش هناك فترة يا إما البيزنس بتاعه كله مع اللي هناك أو دعى لحضور مؤتمرات هناك أو بعثة هناك أو عمله هنا في فرع من شركة أو مؤسسة هناك أو أو وهناك ده هو العالم السحري الذين يحلمون بنقله هنا ولو أسأنا الظن فقد دفع لهم لكي يروجوا لكل ما ينتسب إلى هناك والدفع ليس نقدا فقط بل جوائز و شهرة اعلامية فجائية وكتب تنشر وتترجم للغات حية وميتة وحال يتبدل 180 درجة !!

وإذا أحسنا الظن فهم مدفوعين بحب شديد لنمط الحياة والحرية هناك حيث لا قيود ولا حرام ولا حلال
لكن طبعا طالما هنا أبيض وبتاع ربنا مفيش أى مشكلة لأن الإيمان ده علاقة بين العبد وربه ملكش فيها بقى !!
يعني "س أو ص " من الناس بتنشر أو بينشر ويروج للرذيلة من خلال فيديو كليب أو فيلم أو كتاب أو مقالات أو شعر أو روايات وتأخد أو يأخذ عليه جائزة عالمية أو محلية وتقولك أو يقولك ده بتوفيق ربنا الحمد لله !!!
تقدر بقى تعترض ؟!!
متقدرش
عشان هنا أبيض وبتاع ربنا هو إنت ربنا حتحكم على اللي في قلبي و إيه !!!

فهم مش عايزين صداع ولا حد يفكرهم إنهم مقصرين في حق ربنا اللي بيحبوه جدا جدا لكن دي نقرة ودي نقرة !!
لأنهم مش عايزين يتخنقوا بقال الله وقال الرسول لدرجة إنهم بيدافعوا عن إيد الحرامي اللي حتنقطع ويقولك ليه حرام إيه الوحشية دي !!

حضرتك بتتحدث مع أو عن فئة ختم الله على قلوبها وعقولها فهم في وادٍ وأنت ومن يؤيدك في رأيك في وادٍ آخر ولن تلتقيان
المعنى أن نظل صامدين مصممين على اختيار شرع الله وخليهم يهدروا الوقت والمال على محاربة دين الله ولن يفلحوا

وأنا بقيت بأتفاءل كلما زاد الهجوم على شىء يخص الإسلام أو المسلمين فهذا دليل ضعف وليس قوة وهذا ارهاص بحدوث عكس ما يريدون , مثل الإستفتاء كده وصدقني بالفعل كان الإستفتاء معركة بين الحق والباطل لأن هدفهم لم ولن يتغير منذ دعوا إلى الثورة لأن دعوتهم لم تكن لارساء حق بل لارساء باطل
" ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين"
فصبرا جميلا

صحيح التدوينةدسمة لكنها مفيدة جدا ولم تترك شيئا إلا وتطرقت إليه , جزاك الله كل خير

شمس النهار يقول...

المقال جميل شامل لحاجات كتير تدور في راس كتير مننا او بيتسأل عليها في محيطه

بس هي ايه العبارة دي(أم أن إخواننا البخبويين )

والاسلام لم يأتي بحد السيف كما يزعمون علشان بعد قرابة القرنين يحكم بالسيف والحديد والنار
ومااعتقدش ان مصر هتكون ايران
مش هنخلص من امن الدولة علشان يجي خوميني اخر
الاسلام دين سمح ييسر ولا يعسر
والقران بيقول لكم دينكم ولي ديني
وربنا دايما بيؤكد علي حرية الاختيار مش القهر ولا العنف في تنفيذ الاحكام
في فرق بين الحسم والقوة
والعنف والغلظة والتهاون
ربنا يوفق مصر لما يحب ويرضي

واحد من الناس يقول...

re7ab sale7
اعتقد ان بمارسة اقصى انواع حسن النية ,قد يكون الخوف من الدين ناتج عن الجهل به , او للبعض قد لا يكون خوف من الدين قدر سوء الظن بمن سيقومون على تطبيقه , لكن اللي فاهم غلط يمكن محاورته لانه في النهاية يريد خير وقد اكون انا صاحب الفهم الخاطىء فساعتها استمع اليه واستفيد منه .

البابا شنودة وافق في يوم من الايام على تطبيق الشريعة , لكن المخلوع تجاهل المشروع بما فيه فضيع الفرصة .

الدين في الشرق مهببط الديانات السماوية المعروفة جميعها , ربما يكون ذلك هو سبب الاغراق في الاهتمام بالدين , وهو ليس سيئا على الاطلاق فالدين يغرس في الشخص مراقبة الله سبحانه اثناء عمله والدين هو الامر باتقان العمل دون انتظار اجر سوى من الله , الدين يزرع ضمير , المشكلة في من اوقف الدين على الظاهر دون الباطن اي انه خطأ شخصي دعمه وضع اجتماعي ضاغط ونفاق مجتمعي تسمى بغير اسمه .

الحجاب فريض شرعية , عندما تلتزم بها السملمة فهي تلتزم بهذه الجزئية عن ايمان او عن عادة , فاغلب حالات ظهور تصرفات غير ملتزمة من شخصيات محجبة , ناتجة عن كون ارتداء الحجاب لعادة وليس التزاما , ولا يوجد من يقول ان ارتداء الحجاب اصلا يعني العصمة لصاحبته ,


جزاكم الله خيرا

واحد من الناس يقول...

مجداوية
وعليكم السلام

هوه ده مربط الفرس منهم من يريد لمصر الخير ويعتقد ان خيرها هو في زرع النبتة الغربية في الارض العربية , وهذا يمكن محاورته , اما من ذاق حلاوة الدولار والكاميرا يومثل دور الطابور الخامس لدفع الشرق عمدا ليكون اسيرا للغرب مبهور به يسبح باسمه ويتوجه بقلبه نحو البيت الابيض موليا ظهره للبيت الحرام فهذا مالافائدة فيه ولا رجاء في خير من محاورته الا اني قضى الله امر هدايته , وبما انه يصعب التمييز بينهما لان امر القلوب موكول الى عالم السر واخفى , وعليه فالتعامل مع الظاهر واحسان النية وتقديم يد التحاور طمعا في تاليف القلب , فان كان فبها ونعمت وان لم يكن فجهاد القلم حتى يأتي امر الله , وان دعوا لغيره كنا فيها فنصر او شهادة ,

انا كمان مقصر زيهم لكني بطلب من ربنا الرحمة , وراجي صلاح حالي وحال غيري بتعميم الاخلاق الكريمة بيحث تتبنى الامة مشروع اخلاقي الى جوار مشروعها العلمي والاقتصادي

انها معذرة الى الرب ولعلهم يتقون , ان الامر بالمعروف اول ما يفعل هو انه يضع الامر امام اختبار اخلاقي لتنفيذ ما يقول .


انا كمان متفائل من الهجوم العنيف ده , لانه مفيش مرة الا وجه بعدها بخير .

والله المستعان على ما يصفون .

واحد من الناس يقول...

شمس النهار

اخوانا البخبيويين

دي من اضافات اخونا ماجد للمقال من روابط لتوضيح بعض النقاط ,فممكن هو يتكرم بالرد


مصر كانت اسوأ من ايران في يوم من الايام , مصر التشيع عاش فيها 200 سنة بالكمال والتمام وانتهى بمجرد موت الخليفة الفاطمي المعاصر لصلاح الدين الايوبي , لكن حاليا الفرق بين مصر والنموذج الايراني زي الفرق بين الارض والمريخ مش حيلتقوا , خصوصا ان نظرية ولاية الفقيه , وركنية الامامة(الركن السادس عند الشيعة ) في الدين مش موجودة في الفقه السني اصلا

ربنا يوفق مصر وكل بلاد المسلمين للخير , والغرب كمان عهلشان مجدش يقول عايزين الخير لنفسهم بس , بس اكبر خير ممكن نتمناه لنفسنا ولاي حد تاني هوه الهداية .

واحد من الناس يقول...

شمس النهار

اخوانا البخبيويين

دي من اضافات اخونا ماجد للمقال من روابط لتوضيح بعض النقاط ,فممكن هو يتكرم بالرد


مصر كانت اسوأ من ايران في يوم من الايام , مصر التشيع عاش فيها 200 سنة بالكمال والتمام وانتهى بمجرد موت الخليفة الفاطمي المعاصر لصلاح الدين الايوبي , لكن حاليا الفرق بين مصر والنموذج الايراني زي الفرق بين الارض والمريخ مش حيلتقوا , خصوصا ان نظرية ولاية الفقيه , وركنية الامامة(الركن السادس عند الشيعة ) في الدين مش موجودة في الفقه السني اصلا

ربنا يوفق مصر وكل بلاد المسلمين للخير , والغرب كمان عهلشان مجدش يقول عايزين الخير لنفسهم بس , بس اكبر خير ممكن نتمناه لنفسنا ولاي حد تاني هوه الهداية .