الأربعاء، مارس 30، 2011

زهق

** اذا اراد الله نشر فضيلة طويت           اتاح لها لسان حسود
    فلولا اشتعال النار فيما جاورت        ما عرف طيب عرف العود




** فار دخل على فار لقاه بيقرقض ورق جرايد , قاله يبني لسه فيه حد بياكل من الكلام ده . 




** لا اعرف حتى متى سيظل الدكتور البرادعي مظلوما , ولا ياخذ حقه . نعم هو ملهم الثورة بعد تونس  وهو صاحب اول فكرة لمليون شخص في الشارع , وهو صاحب المطالب السبعة ذات المليون توقيع  وهو من القلائل الذين قالوا لا بصوت عال في عهد المخلوع ,لماذ لا يحاكم من قاموا بتشويه صورته ولازالو يقومون بنفس الدور حتى الان , لماذا لا يقدم اتباعه بلاغات موثقة للنيابة العامة في حق الذين شهروا به واذاعوا عنه اخبارا مغلوطة بدلا من صب اللعنات على تويتر .




** هاجمني بعض اصدقائي لمجرد الدفاع عنه وصديقي طبيب وليس من البسطاء وصديق اخر مهندس يعتبره عميلا , لذلك فلا الوم احد من البسطاء في تكوين صورة شيطانية امريكية ايرانية اسرائيلية كنتاكية عن هذا الشخص الوطني الصادق في زمن المتلونين والمتحولين وعلمانيين يمارسون التقية ولكن فضحهم اسهل مما يتخيلوا .




** لعل الله يعوضنا بالمستشار البسطويسي خيرا , بدأ حملته من قريته  واهل القرية افضل من أهل تويتر في الدفاع عمن ينتسب اليهم , خوفي من مجيء من قال يوما لماذا يحاكم مبارك وكان ينوي ترشيح مبارك




** هاجم الاعلام الحكومي الجماعة المحظورة عشرات السنين وها هي الان الاقوى بين الفرقاء فهنيئا للسلفية تلك الدعاية المجانية التي يقوم بها الاعلام , لا اعتقد الا ان النتيجة هي انتشار سلفية معدّلة .




** هل سمع احدكم شيئا عن اعتقال المدون مايكل نبيل ؟ !!!!!!  اعتقد انه محتاج حد يفتكره على الاقل نعرف تهمته علشان منعملش زيه تاني !!!! .دي مدونته هنا  وخبر اعتقاله على الاقباط متحدون , ومفيش جرنان قال عنه حاجه ,طبيعي يمكن علشان مش سلفي فخبره مش مهم .






** السلفيون يقطعون اذن مسيحي , ويهاجمون مصنع للبيرة , ويهددون المتبرجات بمياه النار ببيانات توزع في الشوارع ويهاجمون البرادعي يوم الاستفتاء ( حسب المصري اليوم ) , ويتحرشون بالسيدات في ميدان التحرير في يوم المرأة العالمي , واخيرا يعقد البابا اجتماعا مغلقا لدراسة تهديدات السلفيين ( حسب المصري اليوم ايضا ) . كلها اخبار عن السلفييين , الغريب ان مكتب النائب العام اشهر من اماكن محرري الاخبار , ولكن يبدو ان هناك جرائد تتمتع بصناعة الحدث اكثر من تمتعها بنقله  . ليسوا ملائكة ولكنهم ليسوا بلطجية , ومن يفعل اي شيء مخالف ينتج عنه الاذى يحاسب واولهم من اتهم زوج ابنة البرادعي بالكفر على التشهير وليس على تعريفه العجيب لليبرالية لان هذه الاشياء ستزول بمرور الوقت اما التشهير بالناس فلا يزول اثره خاصة اذا من جاء من فوق منبر  .




** المصري اليوم تنقل خبر عن بقاء المجلس العسكري حتى 2012 ثم ينفي المجلس العسكري ذلك , وبحسبه بسيطة اذا كانت الانتخابات التشريعية  في سبتمبر ونتيجتها واجتماع اعضائها لن يحدث قبل اكتوبر وفي مشاورات عمل الحكومة الجديدة ثم انتخاب جمعية تاسيسية من اجل الدستور الجديد سنكون تعدينا الستة اشهر بتاعة وعد المجلس فمتى سيرحل اذن ؟؟؟






** انا انشر ما اراه حقيقة لنراها معا او ترني غيرها , كثيرون يعرفون الحقيقة ويهربون منها , والحل دائما في مواجهة النفس لا وضع الرؤوس في الرمال , يمكنني مسايرة الشيطان ولكن اسايره بعد ان اعرف انه الشيطان ولا اظل اردد طول الوقت اني بجوار ملاك .




** وعين الرضا عن كل عيب كليلة                           وعين السخط تبدي المساويا


** حدث استغلال للدين في الانتخابات , هذه حقيقة وكان من الطرفين , النعميون واللائيون , كما حدث استغلال صور الشهداء وكأن من سيقول نعم قد خان دمائهم , وهاهو عمرو حمزاوي يعلن انشاء حزبه من كاتدرائية العباسية كما ذكرت الدستور الاصلي , يبدوا ان الدين الوحيد الذي يحرم عليه السياسة هو الاسلام .
تحديث ( نفى عمرو حمزاوي ذلك فيما بعد قائلا انه كان في مسرح الكاتدرائية بعد انشاء الحزب لالقاء محاضرة )


** هل ينكر احد ان في مصر الان اصوات تنادي بمسح ديانة الدولة ( على اعتبار انه لا دين للكيان المعنوي ) كلام حلو ومزوق خالص , المشكلة ان الكلام ده بيدخل دماغ المتعلمين بس مبيدخلش دماغ البسطاء انا سمعتها  اكثر من مرة فلماذا تلومون من يخاف من ذلك ؟




** من يملك توكيل الثورة حتى نطلب منه الكلام عنها او استئذانه قبل الحديث عن مكتسباتها , وهل اي احد لو وصل الى الحكم يكون سارق للثورة ؟؟؟
ارجوا الا تتحول شرعية 25يناير الى اكتوبر جديدة يمن علينا بها كل من التقط صورة بجوار دبابة او اتكعبل وهو ماشي في دوار الميدان . ( لا اقصد احدا بعينه فرجاء لا ياخذها احد على نفسه )
اذا اراد بها الله فليشكره على ان انعم عليه بالاشتراك فيها واذا اراد بها غيره فليقل لنا حتى نعطيه .




** للاسلام اخلاق حسنة تعلو فوق اخلاق الليبرالية وتقبل الاخر , يمكننا نحن المسلمين ان نعين بعضنا البعض على تذكر اخلاق الاسلام من حب وتعاون واخلاص وترك الجدال وعدم الحرص على الدنيا والتماس الاعذار , هذه رسالة لمن يصرون ليل نهار على تعليم الناس الليبرالية والعلمانية ومحاولة تسويقها , في الاسلام غناء لمن يؤمن به ويعرفه ,




** الديمقراطية شىء رائع ولكنها في النهاية مجهود بشري فلمن يريدون منا تقديسها وتقديمها على ما نؤمن به  ان ينسوا ذلك فليس ما جاء من السماء كالذي جاء من الارض .ام ترى ان الديمقراطية ذات اصل سماوي منزه مقدس عن النقد كما يحاول البعض اقناعنا الان !!




** الذين يحاولون غلق الطريق على الاسلام بمنع الحديث عن السياسة في المسجد , حتى لو نجحت في خط قوانين لذلك , فسنتكلم في المسجد عن الدين وسنتكلم خارجه عن السياسة  وسيكون القائل واحد :) وبالتالي فالنتيجة واحدة , حتى لوقطعتم اللسان فلن تمنعوا العين من ان تنظر شذرا .فقط الفكر بالفكر ان كان لديكم فكر يشبه الاسلام في شموله .




** روى الإمام أحمد عن النعمان بن بشير رضي الله عنه الله، قال: كنا جلوساً في المسجد فجاء أبو ثعلبة الخشني فقال: يا بشير بن سعد أتحفظ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأمراء، فقال حذيفة: أنا أحفظ خطبته. فجلس أبو ثعلبة. 
فقال حذيفة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: تكون النبوة فيكم ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون ملكًا عاضًا(فيه عسف وظلم )  فيكون ما شاء الله أن يكون، ثم يرفعها إذا شاء الله أن يرفعها، ثم تكون ملكًا جبرية (الملك بالقهر والجبروت )فتكون ما شاء الله أن تكون، ثم يرفعها الله إذا شاء أن يرفعها، ثم تكون خلافة على منهاج النبوة، ثم سكت. 

لقد رأينا الجميع وفي انتظار الاخير ولهذا نعمل بالسياسة رجاء ان نكون سببا فيها .





** من يتصور ان الشعب سينتخب سلفي للرئاسة هو تماما في نفس عقلية من يظن ان الشعب سينتخب كافر كلاهما مستويان في مستوى الذكاء .




**  هناك مليونية يوم الجمعة القادم , يمكنكم اللحاق بها ان كانت لكم في ثورتكم حاجة .





هناك 6 تعليقات:

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

كالعادة عندي فرق توقيت بين القراءة والتعليق يوم تقريبا!!!!

بجد يا إسلام.. النبذات أو القصاصات دي دخلت دماغي قوي...

على فكرة كل واحدة منهم محتاجة بوست لوحديها... لكن هي فكرة حلوة برضه علشان اللي مالهمش خلق يقرؤوا!!!!!

والله عجبني أكثر من مقطع جبت فيهم المفيد بإيجاز وتركيز وفصاحة..

يعني مثلا العبارة دي ذكية قوي:
"من يتصور ان الشعب سينتخب سلفي للرئاسة هو تماما في نفس عقلية من يظن ان الشعب سينتخب كافر كلاهما مستويان في مستوى الذكاء"

والحقيقة دي بتلح على حاجة غايظاني قوي وطالما اشرتُ إليها:
"من يملك توكيل الثورة حتى نطلب منه الكلام عنها او استئذانه قبل الحديث عن مكتسباتها , وهل اي احد لو وصل الى الحكم يكون سارق للثورة ؟؟؟"
باستغرب جدا من المصرين على تحديد مين كان موجود يوم 25 داخل مصر ومين كان خارجها، واللي داخلها نزل الميدان ولأ.. واللي نزل الميدان أدلى بتصريح رسمي قبلها ولا لأ؟!!!!!!!!!!!
والله هذه ناس لم تعرف معنى (إخلاص العمل لله)!!!! وبعيدا عن التقييم الشرعي (لا تعرف لماذا قامت بالثورة..؟)
لكن يبدو أنهم يعرفون لكن نحن الذين لم نكن نعرف: "لقد قمنا بالثورة من أجل الشعب المصري... بشرط أن يرفعنها فوق الأعناق ويتركنا نذله ونذل أي مناضل آخر بهذه الحقيقة"....!

تحية خاصة لكلامك عن البرادعي (هذا نفس رأيي بلا حيد).. وهو كلام يدفعنا إليه مبادئ الإسلام حيث علينا نصر المظلوم كائنا من كان... وهو ما لم يفعله اصحاب عبارة: "مستعد أن أفقد حياتي في سبيل أن يقول عدوي رأيه"!!!!!!!

تحياتي أخي الحبيب.

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

عزيزى الدكتور إسلام ... عظيم تحياتى على هذا الزهق الجميل ... وسأعلق ف الشأن العام علشان خاطرك أنت بس .
- بيت شعر جميل ... وسأقول فيه كلمتين ... الأولى هناك حتمية تسمى الحتمية التاريخية وقد قمت أنت بذكرها فى نهاية هذه التدوينة الرائعة .
- الكلمة الثانية ... نحن لا نمتلك الحقيقة ... والحقيقة الوحيدة التى إجتمعت عليها الإنسانية منذ بدأ الخليقة ... هى الموت ... ولله فى خلقه شئون – من نشر أو لسان حسود - ... " يدبر الأمر يفصل الآيات " ... ولا يطاع إلا بأذنه ولا يعصى إلا بعلمه ... وكلاً يؤخذ منه ويرد عليه – حتى أصحاب الفضيلة – إلا صاحب هذا القبر ... صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً .

- بالنسة للفار الناصح ده ... معاه حق ولكن ستظل الصحافة موجودة للتحليل والنقد والطرح ... أما النقل والخبر ... فكلنا الآن صحفيون ... بيدا أن – بردوا – أنا مبحبش موضوع الصحافة ده ومن زمان ... بسبب ما سبق سرده من عدم القدرة على توصيل الحقيقة أو حتى جزءاً منها ... الحياة وجهات نظر ... والصحافة الإحترافية قائمة على ثلاثة أشياء ، السياسة و الجنس والدين ، والصحفى بنى أدم والجريدة بعض بنى أدميين ... هل تعتقد أن صحيفة ما وقع تحت أياديها وقائع فساد موثقة ومؤكدة ستقوم بالنشر فوراً ... أم ستتصل بالفاسد المسئول لمساومته على بعض أعلانات من أجل لقمة العيش ... والجوع كافر بعيد عنك .
بمناسبة دعائم الصحافة الثلاثة كنت قرئت قديماً عن المانشيت النموذجى – لا أذكر الكتاب ولكنه كان لأنيس منصور – وقد قال فيه أن الآتى يعتبر مانشيت نموذجى :
( الملكة صرخت ... الأميرة حامل ... من فعلها ...! )
الملكة ... هى القصر أو السياسة .
الأميرة حامل ... شيئاً ما جنسى .
من فعلها ... تورط أخلاقى منافى للدين ( إن لم تكن الأميرة متزوجة )
تخيل أننى دائماً ما أقرأ أى مانشيت واضعاً فى أعتبارى ... المانشيت النموذجى هذا ... وما خلف الخبر من سياسة أو جنس أو دين ...!

- بالنسبة للبرادعى والبسطويسى وأى أسم أخر لم يلفت نظرى أحدهم بشكل كبير وصارخ – عارف لما تنزل تشترى جاكيت أو قميص أو بنطلون أنت مش محدد أووى اللى أنت عايزه بس معتمد على إحساس معين ... وهو قدرة المنتج على جذب أنتباهك وتلبية رغبات فيه مقارنة بغيره ... بالبلدى يخطفك – ليه أنا بقول الكلام ده ... علشان عدة أسباب :
أولاً : محدش لحد الوقت خطفنى بأفكار وحلول غير تقليدية لحل المشاكل الآنية المتأزمة والتى تهدد الثورة
Necessity is the Mother of Invention
عزيزى إسلام هناك طرق للمعالجة – وهم أشطر منى بكتير ف الموضوع ده فأنا مجرد سيرتفايد ف الإدارة بينما هم فلاسفة فيها – كثيرة وغير مطروقة حتى الآن ... بينما تشغل هواجس الرئاسة مساحات كبيرة من خلايا أمخاخ هؤلاء ... أين :
Brain storming technique
أين :
Lateral thinking technique
أين :
Non Traditional solutions

الخ
ثانياً : عن نفسى لن أكون أى إنطباع عن أى أحد بخصوص الرئاسة إلا قبل إنتخابات الرئاسة بأسبوع ... فالأيام حبالى ... و المستقبل له العديد من السيناريوهات ... والسياسة تنفى اليوم ما أثبتته بالأمس ... وتنبأت أكثر من عام كامل من اليوم تحتاج إلى ألبرت إينشتين على أقل تقدير لكى يقوم بعمل analysis متواضع لما سيؤل إليه المشهد السياسى فى نهاية هذا العام ... ولو قام به فلن يصدقه أحد ... لاحظ إن نسبية أينشتاين – والرجل على حق فيها – لم يفهمها الكثيرون ... حتى بعد خروجها من نطاق المعمل والتنظير إلى المنتج والفعل والتأثير ...!

- بالنسبة للأخوان والسلف ... أنت تعرف رأى فى هذا الموضوع ... وسأستعين بمقولة للشيخ الشعراوى ( أتمنى أن يصل الدين إلى أهل السياسة ... ولا يصل أهل الدين إلى السياسة ) ... السياسة بها ( قتله من أرسله ) معاوية بن أبى سفيان رضى الله عنه – والقصة انت تعرفها اكثر منى - ... السياسة فن أن تقول ( لا ) ... السياسى كذاب ... وكما قال أبن القبانى فى قصيدته بلقيس ...
سأقول في التحقيق ..

إني أعرف الأسماء .. والأشياء .. والسجناء ..

والشهداء .. والفقراء .. والمستضعفين ..

وأقول إني أعرف السياف قاتل زوجتي ..

ووجوه كل المخبرين ..

وأقول : إن عفافنا عهرٌ ..

وتقوانا قذارة ..

وأقول : إن نضالنا كذبٌ

وأن لا فرق ..

ما بين السياسة والدعارة !



يتبع بالتعليق الآتى ... حيث أصبح التعليق تدوينة كاملة ... بسببك ... :)

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

أننى أشفق أن تتحول النظرة إلى أصحاب الفضيلة إلى تلك النظرة التى ينظرها ذلك الرجل العادى إلى أى سياسى أنه أفاك ... أتمنى أن تفهمنى ... أنا لا أكره أحد ف المطلق ... صدقنى ... ولا أدعو إلى فصل الدين عن السياسة وفصل السياسة عن الدين وإعطاء ما لى لقيصر لقيصر وما لله لله ... فقيصر وماله والملك والملكوت للواحد القهار ... أننى اتحدث دائماً عن طريقة المعالجة عن البروسيسنج عن الهاندلينج ليس إلا ...!


- بالنسبة لأعتقال مايكل نبيل ... سمعت عنه ... والتهمة الموجهة إليه علشان متعملش زيه ... إهانة المؤسسة العسكرية ... مع بعض من الزعزعة ... وقليل من التوابل ... أسف وقليل من تهديد وتعكير الأمن العام ... طبعاً أنت معايا فى أن كسر رقبته على صدره اللى يعمل كده ...!



- بالنسبة لفقرة السلفيون وقطع أذن مسيحى ... كنت قد كتبت من قبل محذراً ومشفقاً – ولم أفهم كثيراً كالعادة – ولا تستكثر على بعدها بعضاً من الزهو بإستقراء ما هو آت من أحداث ... عندما كتبت مزهواً وليس شامتاً ... وفى تعليقى هذا ما يشبه جملتك هذه (يبدو ان هناك جرائد تتمتع بصناعة الحدث اكثر من تمتعها بنقله ) نعم أخى إسلام إنها الصناعة وأكل العيش ... وزى ما أنت عارف أكل العيش بيحب الجبنه .


- بالنسبة لخبر المصرى اليوم والمجلس العسكرى تذكرت الآن بيت شعر أتمنى أن أستطيع صياغته كما كتبه صاحبه :
o أكلت شويهتى وفجعت قلبى وأنت لها أخ ربيب
o غذيت بضرنا وربيت فينا فمن أنبأك بأن أباك ذيب
- من أجل سؤالك عن متى سيرحل ... كنت قد صوت ب ( لأ ) .



- تعليقاً عن مسايرة الشيطان ... لا أنصحك بها ... وهذه نصيحة لوجه الله ... فأنه يعرف يعنك الكثير حيث يجرى من بنى أدم مجرى الدم ... كذلك فأنه لن يراعى فيك إلاً ولا ذمة ... كذلك ليس الموضوع بهذه البساطة المثالية ... فلن يعرفك الشيطان بنفسه ... ولكن هو من سيظل يردد لك ... أنك بجوار ملاك ... وفى معرض كلامك ( بعد أن أعرف ) تلك هى المشكلة عزيزى إسلام ... تلك هى المشكلة ...
Einstein said "Information is not Knowledge


لاء ده بقى كتاب مش تعليق ... بس علشان تعرف انى بعزك ...:)

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

- بيت شعر عين الرضا ... إنت يا عم الدكتور بتجيب الأشعار الحلوه دى منين بس ... أغلب الشعر اللى أنت بتستشهد بيه ... معداش عليه ... مع انى بحب الشعر وبقراه ... على فكرة أنا اخدت بيت الشعر بتاع ( قض مضاجعك ) عندى ف ورقة وحفظته لأنه عجبنى أوووى ...بس عايز أقولك أنى بعد ما قضيت مضاجعى ل 3 مرات ف 3 عواصم مختلفة ... بؤمن بالبيت ده لفاروق جويدة :
- إما أن تموت فداء أرضك ... أو تباع لأى وغد ... مت ف ثراها ... إن للأوطان سراً ليس يعرفه أحد ...!
من قصيدة أغضب


- بالنسبة لعمرو حمزاوى والنعميون واللائيون ... كلهم غلط ... إذا أدخلوا الدين فى مهاترات سياسية ... حول بضع مواد فى دستور يحتاج إلى دستور ... وصدقنى يا أسلام الأسلام به الكثير من السياسة النظيفة ف المعاهدات والمواثيق والحرب والدفاع والهجوم وكل ذلك ... ولكن المؤامرات والاتفاقات السياسية ليست فى صالح المتدين الحق المتجه للسياسة ... السياسة قذارة يا دكتور ... صدقنى والله ... انا بكرهها ... ولكنها فرضت علينا فرضاً .

- بالنسبة لمن ينادى بمسح ديانة الدولة ، يا سيدى أعتبرها وجهة نظر يترد عليها وبحجة أقوى وأكثر أقناعاً ... خللى بالك طالما الجهل متفشى هتلاقى أى حد بيقول أى حاجة وبكلام مزوق ... على أقل تقدير ... يترد ع اللى بيقول كده بـ طيب لو شلنا ديانة الدولة كأطار عام للتشريع ... مين اللى هيضع القوانين المنظمة للعلاقات بيننا دون الرجوع إلى كتاب الله وسنة رسوله ... لأن إحنا ف الأخر دولة يدين أغلبها بالآسلام ... فلن نقبل مثلاً تشريعاً بمساواة المرأة بالرجل ف الميراث حتى لو بإجماع أعضاء مجلسى الشعب والشورى ... إسلام ... عايز أقولك على جملة سمعتها من واحد من أكتر من 15 سنه ... بس مش هشرحها لأنى طولت أوووى .... ( سيد المجتمع بيحافظ على نفسه وقيمه )


- بالنسبة لتوكيل الثورة ... أعتقد أن من يزهو بمشاركته فيها لا يتعدى سوى مراهق ... الثورة حدثت نتيجة تشكل وجدان شعب بأكمله تجاه حتمية حدوث الثورة ... شاء من شاء ... وآبا من أبا ...!



بالنسبة للأسلام و أخلاقه والليبرالية والعلمانية وتسوقيهما ... هذا موضوع يحتاج إلى الكثير من الحديث ... الكلام ف المطلق يفقد الموضوع الكثير من العائد على الحوار Added Value ولكن دعنى أدعوك لقراءة الآتى حتى ولو على عجالة سريعة منك ... إن لم تكن قد قمت بقرائتهم قبلى :
- مذاهب فكرية معاصرة محمد قطب
- تجديد الفكر العربى زكى نجيب محمود
- إحياء علوم الدين أبو حامد الغزالى
- لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم الأمير / شكيب أرسلان ( وهو من أروع ما قرأت )
على فكرة انا مسلم موحد بالله ولا أجادلك عندما تقول الإسلام ... ولكنى سأهاجمك عندما نتحدث فى موضوع سياسى بالغ التعقيد والمعطيات ... ثم تقفز فى وجهى لتقول لى ... الإسلام ... قل الإسلام ... ثم الحلول والبدائل ومن الإسلام ...هذا القرآن حمال أوجه ( على بن أبى طالب ) ... هناك ف الآسلام الكثير مما نأخذه كمسلمين شهدوا بأن لا إله إلا الله وأن محمدأً رسول الله ... أقول هناك الكثير مما نأخذه بدون نقاش أو جدال أو سؤال عن الكيفية ... ( لو كان الدين بالعقل لكان المسح أسفل الخف أولى من المسح أعلاه ) عمر بن الخطاب ... بينما هناك ... ( أهو الوحى يا رسول الله ، أم الحرب والمشورة ... الرواية ) .



- مش هتكلم كتير عن الديمقراطية لأن تعريفها فى أبسط أحواله كفر بين :
- ( حكم الشعب بالشعب للصالح الشعب ) ...!
ولكن هرجع وأقولك أعطنى حلول ... السنة أربع مذاهب ... والشيعة لا يعلم عدد مللها ونحلها سوى الله ...تفاسير القرآن الكريم تصل إلى حوالى 75 تفسير منذ تفسير ابن عباس رضى الله عنهما ... وسيأتى القرآن يوم القيامة بكراً لم تفض بكارته .

دعنا نتحدث بفقه الواقع وفقه الآلويات ... وما يمكن أن نجتهد فيه إن لم ينزل به نص ... أرجع وأقولك تانى ... قتل الله السياسة ...!


عزيزى إسلام تذكر أن الآسلام أنتشربسماحته فى بقاع الأرض وكان من أكثر الدعاه له هم التجار عبر بقاع المعمورة بأخلاقياتهم ... وأستحلفك بالله ... لا تدخل السياسة إلى المسجد ... فالسياسة لا تتوضأ قبل الدخول ..!

والله يا اسلام عايزك تسامحنى انا مش عارف التعليق ده وصل لكده إزاى بس للأمانة انت خلتنى افتكر حاجات كتير كنت قالبها مع زحمة الحياة ...:)

ENG./ELSAYED,PMP يقول...

- بالنسبة للحديث الشريف ... ومن قال أن فترة الملك الجبرى لم تنتهى بعد ... إن هذا الحديث هو الحتمية التاريخية كما ذكرت فى بداية التعليق ... ولكن تذكر ... إن الله لا يعجل لعجلة لأحد ... وأذكرك بمشهد تاريخى للصحابى الجليل عمرو بن العاص ... عندما لجاً المسلمون وقتها للتحكيم فكان هو المبعوث الرسمى لمعاوية بينما كان أبى موسى الأشعرى المبعوث الرسمى لسيدنا على بن أبى طالب ... وبعد التفاوض أنت تعلم أكثر منى ماذا قال عمرو ... ( أما هذا فقد عزل صاحبه أما أنا فلا ) ...!



- بالنسبة لأنتخاب سلفى أو كافر ... سيعتمد كلاً منهما على قدرته على التسويق Marketing لنفسه فهو سياسى ذلك من سيترشح وأياً ستكون توجهاته ... ثم ندعو الله أولاً وأخيراً أن يولى علينا من يصلح ... وأن يولى علينا خيارنا ولا يولى علينا شرارنا ... أنه ولى ذلك والقادر عليه .
سئل على بن ابى طالب رضى الله عنه عن سبب كثرة الفتن فى عهده مقارنة بين عهدى أبا بكر وعمر رضى الله عنهما ... فأجاب السائل بأنهما كانوا خلفاء على من هم مثلى أما أنا فخليفة على من هم مثلك .


عظيم تحياتى
ومعندتش تكتب تدوينات طويلة علشان الناس تعرف تعلق
و طبعاً التعليق ده أستثناء علشان خاطرك انت بس ... انا شغال أغانى اليومين دوول ... زى ما انت عارف ...!


أعتقد انك معندتش عايز تشوف خلقتى هنا تانى ... المشكلة انى كتبت التعليق ووورد بعد ما اخدت التدوينة عندى وقعدتلك ... الله يسامحك ...:)

واحد من الناس يقول...

ماجد
انا مش حتكلم كتير بس احب اقولك ان تعليقاتك دافع اساسي ليا اني اكمل كتابة في المدونة
يمكن بحسس بالاحباط ان مفيش ناس كتير بتعلق

لكن في النهاية رسالة وبنأديها ويمكن في يوم تنفع حد لو حتى بعد منموت


شكرا