الأحد، فبراير 20، 2011

مضادة المضادة

لا اعتقد اني اضيف كثيرا الى من كتبوا . اذا لماذا أكتب ؟ حتى يعرف من يكمل الطريق انه ليس وحده .
*بلال فضل - هيكل - علاء الاسواني -يسري فودة هي شخصيات اختلف معها كثيرا ولكني لا استطيع الا ان اوقن بانهم اصحاب قضية وليسوا بائعي هوى ولا اراجوزات  ولا ممن خبأتهم الحكومة طويلا حتى يقوموا بدور الطابور الخامس في الوقت المناسب , واجتمعت هذه العقول على ان هناك شىء ما خاطىء فيما يحدث .

* ما هذا الشىء الخاطىء : لماذا شفيق رئيس حكومة حتى الان ؟  هل فرغت مصر من الشرفاء ؟ لماذا لا تعمل الحكومة او المجلس العسكري على طلب استرداد اموال مبارك نفسه وليس احد اخر ؟ لماذا يحاكم العادلي على مخالفات مالية ولا يحاكم على اطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين المسالمين ؟ لماذا لا يفتح تحقيق فيمن هدم اسوار السجون ؟ ام ان الحكومة اكتفت بنكتة مؤامرة حزب الله ؟ لماذا يتباطىء المجلس العسكري في اتخاذ القرارات ؟ لماذا ذهب العادلي وثلاثة من مساعديه وبقي حسن عبدالرحمن مساعد الوزير لامن الدولة ؟ اين سرور والشريف وزكريا عزمي وعمر سليمان ؟ اين جيش امن الدولة هل هم ينامون في بيوتهم الان في انتظار قدرهم المحتوم بالمحاكمات التي تنتظرهم في جرائم التعذيب واختفاء المواطنين ؟ 
*من جاء بمايكل منير ومن جعله متحدثا باسم الاقباط رغم ان لهم كنيسة  يمكنها فعل ذلك ؟و اول مرة رأيت مايكل منير وسمعته في هذه الاحداث كان خلف السيد البدوي  وبالنسبة لي هذا دليل كافي على سوء نوايا عودته وسوء استخدام ورقته وتوقيتها ( هذا راي شخصي بحت وليس حقيقة مدللة ) .

* مبارك هل يحلم بالعودة ؟ وهل يوجد من يكره السلطة والانتقام ممن اذلوه ؟ اذا ما العمل فقط الانتباه 

* تم عمل مجلس امناء به شخصيات قمة في النزاهة ولا يختلف على قيمتهم المجتمعية احد مثل دكتور حسن نافعة , بلال فضل , الاسواني , صفوت حجازي , محمد البلتاجي , بثينة كامل , واخرين اضافة الى مجموعة من الشباب . لماذا لا ينضم اليهم الائتلافات المختلفة  لماذا لا نتنازل مرة عن الانا من اجل نحن ؟ رايت الكثيرين ممن يمكن الاستغناء عن اعمالهم وسيكون اضافتهم عظيمة الى من سبقهم ولكنهم يصرون على ان يبدأوا اختراع العجلة من البداية  , حسنا اعلم ان كثير من المصريين لا يتقنون العمل الجماعي بل ولا يفضلونه ربما بسبب طريقة التعليم . ولماذا نختار من اخترتهم ؟ يمكن اضافة اي شخصية محترمة الى الباقين في نفس المجلس بدلا من ان يتفرق دم الثورة بين القبائل ( سيتفرق يقينا فيما بعد وهذا ليس عيبا لكنه الان كارثة ) .

* انا على النقيض الايديولوجي للدكتور البرادعي ولكن لا  اؤمن قط بانه عميل ولا صاحب براشوت ( اي شخص الان يحاول ان يتقدم الصفوف ولو كان مخلصا ناصحا يتهم بانه سيخطف الثورة  كأن الثورة طفل يتيم بلا اب سيدافع عنه ويقول له لا  لن نسمح لك فهل يا ترى لا يزال هناك اشخاص لا يثقون بقدرتهم على الفعل ؟ اعتقد اننا الان في اشد الاوقات للثقة بالله ثم بانفسنا ) , على كل البراداعي هو اول من دعا فيما اعلم منذ عودته الى نزول مليون فرد الى الشارع وقال يومها ان النظام سينتهي , ومع اختلافي الشديد معه الا اني لم امانع ان يكون قيادة انتقالية فقط من اجل توحيد الصفوف , سيقول اخرون ولماذا ليس عمرو موسى او احمد زويل ؟ اذا  يمكن عمل مجلس يضمهم جميعا اضافة الى المجلس السابق ويختاروا احدهم  ليكون هناك قيادة موحدة تتبنى المطالب المجمع عليها وتكون مخولة باشياء اخرى منها قيادة المرحلة الانتقالية وعدم انتظار ما سيتنتهي اليه مناورات شفيق في لعبة تبديل الوجوه وتسكين المطالب الفئوية بعلاوات . الاصلاح السياسي مقدم على اي شىء وهو كفيل بان ياتي فيما بعد بتحسين الاحوال الاقتصادية بشكل حقيقي .

* هل تنادي عليهم وهم لن يقرأوا لك ؟ لا انا انادي من يقرأ لي ان يسعى في هذا الاتجاه اذا اقتنع به ويضغط عليهم بشكل او باخر كي يجتمعوا او يختفوا الى الابد .

* لم اؤمن يوما في حياتي بنظرية المؤامرة ليس لاني اعمى او غبي لا يراها واضحة في تصرفات امريكا او اسرائيل  واذناب النظام حاليا , لا بل فقط لاني اؤمن انهم لا يستطيعون تحقيق اي شىء من مؤامراتهم الا بارادتنا او غفلتنا او خيانة البعض منا ( وهي هنا خيانة بمعنى الكلمة وليست بالمعنى المنتشر حاليا مع كل مخالف للرأي ) اي ان السبيل هي الانتباه للمؤامرة وصدها وهذا لن يحدث عندما نكون فرادى فقط يحدث عندما نكون مجتمعين .
* هل فتح التنلفزيون لاعضاء جماعة الاخوان ( المحظورة سابقا ) ونقل خطبة الشيخ القرضاوي ( لم يخطب في مصر منذ 30 عاما ) وايضا نقل خطبة الشيخ المحلاوي ( الذي لم يظهر منذ خروجه من سجون السادات )  بل وهيكل ايضا الذي لم نره في التلفزيون المصري منذ ولدت انا على الاقل . هل هي حرية راي والظهور بمظهر بداية عصر جديد اذا لماذا لا يظهر الدكتور البرادعي ايضا ؟ ام هي طريقة للقول ان الاخوان هم المعارضة الحقيقية الموجودة فعليا في الساحة الان مع ما يصاحب ذلك من فزع شديد متأصل في لاوعي ووعي المصريين على مدار عقود تمتد الى الخمسينيات ثم يكون المطلب التالي هو عودة مبارك لانه افضل للجميع بالداخل والخارج . لماذا هذه البلبلة حول مرور سفينتين ايرانيتين في القناة اليس نفس هولاء من قالوا من قبل ان اتفاقية القسطنطينية تمنع مصر من منع اي سفينة من المرور بالقناة ردا على من كانوا يتهمون  النظام المخلوع بالتواطؤ على العراق بالسماح للقوات الامريكية بالقناة ( انه الزهايمر مرة اخرى ) , هل طلب فتح المعبر من القرضاوي يقوله لاول مرة ؟ اليس مطلب اغلب المصريين ؟ هل توقيته غريب , اعتقادي الشخصي ان قضية حصار غزة هي قضية انسانية تهم كل الاحرار واصحاب الضمائر كما تهم كل متدين , وفتح المعبر لا يمنعه اي مانع قانوني  وليس من حق احد ان يفرض علينا ما نفعله بارضنا وقد قام المجلس العسكري باعادة فتح المعبر بشكل جزئي فهل المجلس العسكري اخوان مسلمين ؟


* قال الاخوان انهم لن يرشحوا احدا منهم للرئاسة ولن يسعوا الى اغلبية برلمانية في الانتخابات القادمة ( بالمناسبة فان الاخوان لا يستطيعون اصلا الحصول على اغلبية برلمانية في اي انتخابات حرة ) فماذا عليهم ان يفعلوا لكي يطمئن الناس ؟ هل يجب ان يقتلوا جميعا كي تتطهر مصر ؟ ام يجب ان يهاجروا الى بلادهم الاصلية على اعتبار انهم لا يحملون الجنسية المصرية ومن حقهم الترشح في اي وقت ام هي ديمقراطية بالمقاس ام ان لا ديمقراطية لاعداء الديمقراطية كما ينادي البعض وهب ان الاخوان وصلوا الى الحكم وقاموا بالانقلاب على الديمقراطية فهل سيعجز المصريون عن تنحيتهم وهم من قاموا بتنحية نظام ارهابي ظل في الحكم 30 عاما كاملة في ثمانية عشر يوما فقط ؟ انها الثقة في النفس  مرة اخرى !!!  
او ان البعض يظن ان الاخوان هم وقود الثورة الاساسي ومنظميها الاخفياء ولذلك فهو يعلم انه لن يستطيع تكرار المعجزة بدونهم :) اعتقد انهم في هذه الحالة احق بالسلطة :)
** لا يوجد في الفقه السني على الاطلاق نظرية ولاية الفقيه المعتمدة في ايران والمبنية على نيابة مرشد الثورة عن امام الزمان المختفي في انتظار عودته  ولا يوجد عند السنة  امام مخفي ولا ولاية فقيه فلا داعي لتشبيه خطبة جمعة للقرضاوي بعودة الخوميني  وهم يعلمون ذلك جيدا ام تراهم يستغلون عدم علم الاغلبية بالفروقات ام هي الفزاعة وهل لا يزال المصريون يخشون الغد بعد ان تعلموا صناعته بدلا من انتظاره ؟

* يذكرني من يثق بعدم عودة مبارك بمشجعي مصر عندما ذهبوا الى ام درمان لهزيمة الجزائر ورقصوا قبل الفرح , سيدي انا لا اقول انه عائد غدا فقط اقول انتبه هناك اشارات حمراء تعرقل المسيرة فيجب ان تظل مستيقظا حتى انتخاب رئيس وحكومة مدنية غير عسكرية جاءت بصوتك انت وليست بمعاون المباحث او صوت المرحوم جدك .

*الديمقراطية دين انا لا اؤمن به انا اؤمن بالاسلام وهو يتفق مع الديمقراطية في اشياء ويختلف في اخرى  و ولم ازعم يوما اني ديمقراطي فلا يلمني احد في عدم تطبيق اليمقراطية على نفسي , كل ما تستطيع معي  هو ان تذكرني بالله او بخطأي في حقك أو بخطأ وجهة نظري واعدك ان اقوم بتغييرها حتى لا اكون ممن قيل له اتق الله اخذته العزة بالاثم , وقبل ان يسألني احد لماذا اذا ساندت الثورة من البداية بل من قبل البداية وانت تعلم انها تنادي بدولة مدنية ديمقراطية اقول لك لانها تطالب بتحقيق العدالة  وهو مقصد شرعي في حد ذاته وهي دولة اقل فسادا بكثير من دولة الكذب التعبيري البائدة اي انه اختيار الافضل لا المثالي الذي اؤمن به . اذا ستنقلب عليها ؟ لست انوي ذلك  بل اني اظنها وسيلة للوصول الى الناس وفتح باب حوار بدون ضغط ولا عداوات مسبقة او افكار من قبيل لا تناقش ولا تجادل يا اخ علي , لدي قناعات ستعرض على الملأ واما ان اكون محقا فستنتشر بقوة ما فيها من الحق او اكون مخطئا والحمد لله انا اعود عن خطأي اذا نبهني احد اليه .
عنوان المقال مقتبس من مدونة ( مش عارفة بس نفسي اعرف )



هناك 10 تعليقات:

غير معرف يقول...

ثقافة الهزيمة .. أنها حقا عائلة محترمة

فى 6 فبراير 2011 نشرت شبكة الأخبار الأمريكية كشفت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن محللين مختصين بشؤون الشرق الأوسط قولهم أن ثروة الرئيس المصري حسني مبارك بلغت نحو 70 مليار دولار، جزء كبير منها موجود في بنوك سويسرية وبريطانية، أو على شكل عقارات في لندن ونيويورك ولوس أنجلوس، أضافة إلى ممتلكات خاصة على طول شاطئ البحر الأحمر، وقال تقرير أن المصدر الرئيسي لهذه الثروة هو أطلاع الرئيس على صفقات أستثمارية حققت مئات الملايين من الدولارات لمصر، ولهذا تم نقلها إلى حسابات سرية في بنوك أجنبية، أو أستثمارها في البورصات العالمية والعقارات، وأكد التقرير أن علاء وجمال مبارك هم إيضا من أصحاب المليارات، ونقلت الصحيفة عن أماني جمال، أستاذة العلوم السياسية في جامعة برينستون، قولها أن ثروة العائلة تتراوح ما بين 40 و 70 مليار دولار، وهي أرقام تقارب ثروات بعض من زعماء دول الخليج، الغنية بالنفط...

باقى المقال ضمن مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى
www.ouregypt.us

بنجاواتى يقول...

تسلم ايديك...تمام كده

هنشر البوست عندى

موناليزا يقول...

تفكير منطقى جدا

BNT ELISLAM يقول...

كتير المقال حلوا مع اختلافى فى بعض النقاط وساعود مره اخرى
تسلم على ترتيب وتنظيم والابداع فى تفكير

ماجد القاضي يقول...

السلام عليكم

أحييك واشد على يدك إلكترونيا على هذه الكلمات التي أحسب والله أنها نابعة من حرقة حقيقية..

يعجبني قوتك في الحق.. وإصرارك على هدف واضح وهو الدعم مهما كان عدد من سيقرأ هذا، وقد لاحظت بالفعل أكثر من مدونة قد نقلت هذا الموضوع لديها، وإن لم يكن فبالمعنى...

بارك الله فيك وفي كلماتك أخي إسلام..
مش عارف والله إنت ازاي كنت ناوي توقف تدوين؟!!!

طبعا عارف إن ده كان في العهد البائد أيام الياس والأنفاق المسدودة :)

فقط أحببت أن أشجعك على الاستمرار على نفس المنوال... فأنا شخصيا - وأحسب غيري كثيرون - نستفيد من أفكارك ومن أسلوب ردك على الشبهات التي تحاول الهدم من حين إلى آخر..

تحياتي وتقديري الدائمين.

أحوك المقصر/ ماجد.

واحد من الناس يقول...

بنجاواتي
الله يسلمك ...... انشر ياللي بتنشر:)
تحياتي وشكري وامتناني

واحد من الناس يقول...

موناليزا
شكرا للتعليق
تحياتي

واحد من الناس يقول...

بنت الاسلام
شكرا للثناء
كنت اتمنى اعرف نقاط الاختلاف لان وجود اخطاء شىء وارد وصعب نعرف اخطائنا من غير ما حد ينبهنا ليها
شكرا مرة تانية

واحد من الناس يقول...

ماجد الصديق الالكتروني الوفي والوحيد اللي بيقرالي ويعلق باستمرار
وعليكم السلام
مش لاقي حاجه اقولها لو انت بتستفيد من اللي انا بقوله يبقى انا بقول حاجة تستاهل فعلا
تحياتي وتقديري وتمنياتي بلقائك عما قريب

السلام عليكم يقول...

الصارحه كلام سليم وقلت كل اللى فى نفسى