الجمعة، ديسمبر 24، 2010

البربراري والاخيرة3

**ثقافيا : ما هي السلطة الثقافية المجتمعية في المجتمعات الشرقية بصفة عامة ؟الدين . وعلى الرغم من ضعف سيطرة الدين على الحياة الاجتماعية العامة وانحسار نفوذه الى ركن طقوسي واحيانا شكلي  الا انه كعقيدة لم يفقد الاجزء قليل من قوته ومع هذا فالموروث الاجتماعي رغم انه ديني شعبي اسطوري احيانا الا ان تاثره بالتدين بشكل عام مسألة لا تخطئها العين ولذلك فمحاولة التحرر من قيود الموروث الثقافي يختلط فيها التخلص من الخرافة بالتخلص من الحقيقة الدينية المستمدة من النص اليقيني الثبوت بالتواتر ومن هنا ينتج الاشكال واتهام النوايا المتبادل خصوصا عندما يخرج المتكلم عن نطاق الليبرالية الى فضاء العلمانية الصرف (secularism)(تعريفها وفقا للقاموس الانكليزي اللي استلمناه في اولى ثانوي بتصرف)secular:non religious ,not involved in the church )-لاديني ,غير مهتم بالكنيسة -(العلمانية ضد الدين على الاطلاق ومع انها خيار بعض الليبراليين الا ان ليس كل الليبراليين علمانيين )لذلك على الشخص الذي يتبنى نوايا حسنة ويسعى الى تحرير المجتمع بصدق ان يعرف الفارق بين ما هو قابل للنقد من افكار بشرية متعلقة بالنصوص وما هو وحي غير قابل للنقد ولا الازاحة من المؤمنين والعاملين به وعليه ايضا ان يعرف جيدا قدره ( فاذا كان لا يحفظ القران ولا يحفظ عدد كافي من الاحاديث اللازمة لمعرفة اصول الدين ولا يعرف الفارق بين اركان الصلاة وواجبتها وما هوالعمل اذا نسي ركنا او واجبا فكيف يفعل واذا لم يعرف مقادير الزكاة الواجبة على الاملاك من مال وتجارة وبقر وغنم وابل  على سبيل المثال , واذا لم يقرأ يوما تعريف الربا فكيف يهاجم من حرموه ؟ فاذا كانت هذه الابجديات صعبة على ادراكه بدون الاستعانة بالشيخ جوجل فلا عجب ان يتحسس بطحة رأسة اذا ما تكلمنا عن اخر نكته : الليبرالية الاسلامية ومجددي العصر الاعلم من ابي بكر وعمر وعثمان وعلي وعائشة )اما من كانت نواياه سيئة ولا يؤمن بديننا ويتخفى وراء كلمات مطاطة تحمل الف معنى كالمحبة والاخاء والمساواة والعدالة وحرية الرأي لكل الناس الا من يقول الله الله حتى يشكك الناس في ثوابتهم وايمانهم فالله قال عنكم ( ولتعرفنهم في لحن القول ) ونحن نقول لكم كما قال ربنا ( وتلك الايام نداولها بين الناس ) فقد تكون دولة صوتكم العالي قائمة الان الا ان دوام الحال من المحال وقريبا ياتي يوم الصوت الحق هو وعد ربنا على لسان نبينا (ثم تكون خلافة على منهاج النبوة ) حين يكون دين نقي كما جاء بلا تلفيق او توافيق .

هناك 9 تعليقات:

واحد من الناس يقول...

تم تقسيم البوستات القديمة استجابة لنصائح المتابعين الذين نكن لهم ولتعليقاتهم ولنصائحهم كل الشكر والتقدير ونتمنى ان ننال استمرار شرف متابعتهم ونصائحهم

غير معرف يقول...

ليه يا استاذ
كده شتت انتباهنا


بس كلامك هايل
كمل الله يفتح عليك

جرعه مركزه الله يكرمك

اخوك ف الله

واحد من الناس يقول...

انا اسف والله بس ناس كتيرة(اتنين مش كتير قوي )اشتكت من طول البوست فقلت اقطعه حتت فالتعليقات اتلخبطت وجزاك الله خير على ذوقك

غير معرف يقول...

انا بعاكسك بس

كمل باى اسلوب

الموضوع شيق

و الله يعينك و تفهمنا الللربااااااللييين دول

و ست الكل تقصد تقسم الموضوع POINTS
مش تقصه وتعيده
يلا جزاك الله خيرا

واحد من الناس يقول...

غير معروف اظهر وبان عليك الامان

ابن الإيمان يقول...


السلام عليكم..عفوا هذا التعليق وضعته على بوست سابق وانقله هنا...حيث ان هذا هو مقالك الاخير..لتقرأه ويقرأه زوارك الكرام..

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله.:
السلام عليكم..
شكرا على زيارتك لنا..
سعيد بالتعرف على مواضيعك..
ساتابعها بإذن الله تعالى...
الاخ ماجد القاضي..ضيفك الكريم ..فعلا شخص فهمان...وكلامه مضبوط..انا أتفق معه فيما يتعلق (بهندسة المدونات.).هه
شكرا أخي الكريم ولنا عودات بإذن الله تعالى..
ملاحظه..:
فعلا أنا معك من الصعب عليك تغيير كلمة لا إله الا الله ..عنوان مدونتك..لكنني ساحاول البحث لك عن مخرج مشرف وجميل بإذن الله تعالى بعد التمعن في محتويات مدونتك ...
مرة أخرى
شكرا لك..
لي اضافه أخرى.:
هل من الضروري عندك ابقاء الاشراف على التعليقات؟؟؟
هل هناك من ضايقك أو قل الادب معك؟؟؟
وهذه نقطة اضيفها لنقاط اخونا ماجد
وهو ان المعلق بيحب يشوف تعليقه مباشرة على الصفحه.
لذلك انصحك بالغاء الاشراف على التعليقات الا إذا كان هناك أمر ضروري جدا يفرض عليك ذلك الاشراف..
شكرا مرة ثالثه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوك
ابن الايمان

واحد من الناس يقول...

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي
ان الايمان ,سعيد جدا بتشريفك لمدونتي ,وفي انتظار ملاحظاتك على المواضيع باذن الله
بالنسبة لموضوع ااشراف ع التعليقات فبس علشان تيجي على الاميل بتاعي فاكون متابعها باستمرار علشان محدش يسيب تعليق وانا مشفهوش وبالتالي مش حستفيد من نقده او تعليقه

أنا حرة يقول...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله
لم يتسنى لى الوقت لقراءة كل موضوعات المدونة .. ولكن ما قراته ينطبق عليه المثل القائل (الجواب يبان من عنوانه)
لاأدرى مالسبب فى رغبتك تغيير عنوان المدونة كما قأت فى تعليق أخونا الفاضل إبن الإيمان .. الذى أحترم رأيه جدا .. لكن إن شاء الله لنا لقاءات أخرى عبر متابعة ما تكتب ..
وفقك الله لما يحب ويرضى
السلام عليكم

واحد من الناس يقول...

انا حرة
الجواب بيبان من عنوانه هي سبب نصح احد الاخوة المتابعين ان عنوان المدونة سبب لقلة المتابعين لشعورهم بعدم وجود التنوع
وعليكم السلام